100 مليون دولار من الكويت لبناء مراكز صحية في العراق

الأربعاء 13 أيلول/سبتمبر 2017
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

خصص البرنامج العاجل لصندوق التنمية الكويتي 100 مليون دولار لبناء مراكز صحية في ثماني محافظات عراقية، في وقت افتتحت فيه وزارة التربية المدرسة الـ 23 المنفذة من تخصيصات المنحة الكويتية.

وقال السفير الكويتي سالم غصاب الزمنان في على هامش افتتاح المدرسة في بغداد ان صندوق التنمية الكويتي يعمل على تقديم الدعم الى العراق من خلال تنفيذ مشاريع عاجلة تقدم الخدمات التربوية والصحية للمواطنين العراقيين، كاشفا عن تخصيص 100 مليون دولار لانشاء مراكز صحية ضمن برنامج عاجل تم اعداده بالتنسيق بين الكويت والعراق.

واضاف ان تلك المستوصفات ستنفذ في ثماني محافظات، في مقدمتها الاكثر تضررا من العمليات الارهابية، اذ ستكون المباشرة بالتنفيذ بعد اجراء المناقصات من اجل اختيار شركات ومقاولين اكفاء سواء من العراق او الكويت، مشيرا الى ان تلك المستوصفات ستجهز بالمستلزمات الصحية والاجهزة الطبية الحديثة.

وتابع الزمنان ان المرحلة المقبلة ستشهد انشاء مدارس كرفانية للنازحين تستهدف المحافظات المحررة والمناطق التي تتمركز فيها الاسر النازحة كونها تضررت وعانت بسبب العصابات الاجرامية، لافتا في الوقت نفسه، إلى ان دولة الكويت تحرص على تعميق وتوثيق العلاقات الثنائية مع العراق، لا سيما ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية سبق ان خصص في وقت سابق 440 مليون دولار لتنفيذ مشاريع خدمية بالتنسيق مع اربع وزارات عراقية.

من جانبه، اكد مدير العلاقات الثقافية في وزارة التربية الدكتور حسنين فاضل معله ان الوزارة افتتحت المدرسة الـ 23 التي نفذت من خلال المنحة الكويتية، مشيرا الى انها اخر مدرسة تنفذ ضمن البرنامج المذكور.

واشار الى ان تلك المدارس ستسهم بحل ازمة الدوام الثنائي والثلاثي في عدد من المناطق كون مساحاتها واسعة وتتميز بتعدد قاعاتها الدراسية التي صممت بطراز حديث وتصاميم عالمية، موضحا ان مساحة المدرسة بلغت (6000 م2) اما مساحة البناء الكلية فبلغت (3923 م2) .

واردف معله ان المدرسة تتكون من طابقين يضمان (18) صفا وقاعة متعددة الاغراض ومختبرات ومكتبة وملاعب رياضية وغيرها من الخدمات، مفيدا في الوقت نفسه، بان تكلفة انشاء المدرسة مع التأثيث بلغت اكثر من مليوني دولار.

يذكر ان تلك المدرسة التي افتتحت امس الاثنين تقع ضمن الرقعة الجغرافية لمديرية تربية الرصافة الاولى في منطقة الكريعات التابعة لقاطع الاعظمية.

 



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.