9 أبريل، 2024 6:26 م
Search
Close this search box.

معدلات البطالة في العالم .. دول تنهض وأخرى تغرق

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : كتبت – آية حسين علي :

شهد شهر حزيران/يونيو الماضي صعوداً وهبوطاً في معدلات البطالة على مستوى العالم، فبينما تمكنت عدة دول من تحقيق نجاحاً في خفض النسب من خلال تطبيق حلول لهذه المشكلة بفتح مسارات جديدة، تفاقمت معاناة دول أخرى من عدم توفر فرص عمل.

19 مليون عاطل في الاتحاد الأوروبي..

يوجد في دول الاتحاد الأوروبي أكثر من 19 مليون عاطل عن العمل، وفقاً لما أفاد به مكتب الإحصاءات التابع للاتحاد الأوروبي “يوروستات”، بينما تمكنت عدة دول داخل الاتحاد من تقليص هذه الأزمة.

ومن بين الدول ذات المعدلات العالية في البطالة وفقاً لإحصاءات حزيران/يونيو, كانت “إيطاليا” حيث بلغت نسبة العاطلين عن العمل بها 11.3%، بمعدل انخفاض 0.1% عن الشهر الماضي، وكانت النسبة قد ارتفعت إلى 11.8% في نفس الفترة من العام الماضي.

وتعتبر “فرنسا” أيضاً من الدول ذات معدلات البطالة العالية, حيث وصلت إلى 9.6% رغم أن هذه النسبة تمثل انخفاضاً بنسبة 0.6% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، حيث وصلت المعدلات إلى 10.2%.

انخفاض بنسبة 0.1% في الولايات المتحدة وروسيا..

بينما انخفضت البطالة في كلاً من “الولايات المتحدة” و”روسيا” بنسبة 0.1% لتستقر عند 4.4%، و5.1% على التوالي.

وقد استحدث الاقتصاد الأميركي وظائف جديدة كل شهر بلا توقف منذ 7 سنوات، لينخفض عدد طالبي العمل المتاحين ويجعل أصحاب العمل مترددين في صرف الموظفين خشية عدم العثور على بدائل لهم.

انخفاض المعدلات في بريطانيا والنمسا..

تراجع معدل البطالة في “بريطانيا”، عند أدنى مستوى منذ 1975، وأظهرت بيانات صادرة عن مكتب الإحصاء الاتحادي، أن معدل البطالة في المملكة المتحدة سجل 4.5%، خلال شهر أيار/مايو الماضي، مقابل 4.9% خلال الفترة المماثلة في 2016، و4.6% في نيسان/أبريل السابق له.

وانخفضت المعدلات في “النمسا” أيضاً بنسبة 0.4% لتستقر عند 7.6%، بعدما وصلت إلى مستوى مرتفع نسبياً أوائل العام الجاري حيث قفزت إلى 10.6%.

بلجيكا..

استطاعت الحكومة البلجيكية الوصول إلى أقل معدل للبطالة خلال حزيران/يونيو الماضي وسجلت 6.8%، وكانت قد وصلت إلى 8% خلال تموز/يوليو من العام الماضي ثم تدرجت هبوطاَ.

السويد..

ارتفعت المعدلات في “السويد” بنسبة 0.2% لتقفز إلى 7.4%، وأرجع الخبراء سبب هذا الارتفاع إلى زيادة أعداد القادمين الجدد الذين يدخلون ضمن سجلات مكتب العمل باستمرار.

تركيا..

صعدت النسب في “تركيا” الطامحة في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بمقدار 1.2% خلال نيسان/أبريل ليصل إلى 10.5%، بحسب ما ذكره “معهد الإحصاء التركي”، وأوضحت بيانات “تورك ستات” أن عدد العاطلين عن العمل البالغين من العمر 15 عاماً وما فوق، قفز إلى 3.3 مليون شخص خلال نيسان/أبريل، بزيادة قدرها 463 ألفاً مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.

كوريا الجنوبية..

ارتفعت أيضاً في “كوريا الجنوبية” بنسبة 0.2% لتصل إلى 3.8%، وكانت قد استحدثت وزارة جديدة ستكون مسؤولة عن الشركات الصغيرة والمتوسطة العمل وسط توقعات أنها ستدعم الشركات الأصغر وتخلق فرص عمل جديدة، وصرح مسؤول بالوزارة بأنها ستستثمر حوالى 870 مليار وون (776 مليون دولار أميركي) مع شركة “كوريا فينشر للاستثمار” لدعم الشركات الناشئة التي يديرها رواد الأعمال الشباب, وتلك المتعلقة بما يسمى بالثورة الصناعية الرابعة ودمج التكنولوجيات في المجالات المادية والرقمية التي تجلب فرص جديدة.

ألمانيا والصين تحافظان على استقرار المعدلات..

بينما حافظت “ألمانيا” على استقرار المعدلات عند أدنى مستوياتها منذ اعادة توحيد شطري ألمانيا عام 1990، وبلغت النسبة 3.9%، وفقاً لبيانات رسمية.

كما استقرت المعدلات في “الصين” عند 3.9%، وشهد الاقتصاد الصيني توسعاً كبيرة وبوتيرة أسرع من المتوقع بنسبة 6.90٪ في الربع الثاني من العام الجاري، مدعومة بصادرات أقوى وضع البلاد على الطريق الصحيح للوفاء بهدف النمو الكامل للحكومة.

وتحرص الدول المتقدمة أو التي في طور النمو على تقديم بيانات رسمية شهرية وسنوية للمؤشرات الاقتصادية, ومن بينها معدلات البطالة، بينما لوحظ إغفال أغلب الدول العربية لإعلان بيانات حول نسب العاطلين عن العمل خلال الربع الثاني من العام الجاري.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب