29 مارس، 2024 4:02 م
Search
Close this search box.

ضد نتنياهو .. اليسار الإسرائيلي يحتشد غداً في ميدان رابين لنبذ الإحتلال

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتب – سعد عبد العزيز :

منذ فترة طويلة لم يشهد الشارع الإسرائيلي حراكاً مؤثراً لمعسكر اليسار عموماً أو لحركة “السلام الآن” خصوصاً, ولعل زيارة الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” لإسرائيل ولأراضي السلطة الفلسطينية, قد أحيت الأمل في المعسكر المعتدل داخل إسرائيل الذي يريد إنهاء الحروب والعداء بين الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني من خلال حل الدولتين.

اليسار الإسرائيلي يطالب بإنهاء الصراع..

تفيد وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الحركات والأحزاب اليسارية ستخرج مساء السبت 27 أيار/مايو الجاري في تظاهرة حاشدة في “ميدان رابين” رفضاً لاستمرار سياسة الحكومة اليمينية المتطرفة بقيادة “بنيامين نتنياهو”. وفي هذا السياق ذكر موقع “القناء السابعة” باللغة العبرية أن ميدان رابين سيشهد مساء غداً السبت مظاهرة حاشدة لمعسكر اليسار للمطالبة بإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي من خلال تبني حل الدولتين. حيث سيتم تنظيم المظاهرة تحت شعار” دولتان – أمل واحد”.

وتقول مصادر في حركة “السلام الآن” أن تلك التظاهرة ستمثل أهم حدث يقوم به معسكر السلام بمناسبة مرور 50 عاماً على الاحتلال الإسرائيلي والسيطرة على الأراضي الفلسطينية. وبعدما أعلن الرئيس الأميركي “دونالد ترامب” عن إلتزامه بتحقيق السلام, هناك من يعتقد أن حشوداً غفيرة من اليساريين ستأتي إلى الميدان للمشاركة في تلك المظاهرة.

في الميدان: أحزاب ومفكرون وفنانون..

بحسب الموقع فإن التظاهرة ستتم تحت إشراف “حركة السلام الآن” بمشاركة حزبي “العمل” و”ميرتس” ومنظمات مبادرة جنيف والصندوق الجديد لإسرائيل وجهات أخرى.

وإلى جانب رؤساء الاحزاب والتنظيمات اليسارية والمفكرين, ستشارك في التظاهرة أيضاً الفرقة الموسيقية (Balkan Beat Box) والمطربتان “أخينوعم نيني” و”ألما زوهار” وفرقة Los Caparos.

حان وقت النزول إلى الشارع..

نقل موقع “القناة السابعة” عن مدير عام حركة السلام الآن قوله: “سنخرج بحشود غفيرة إلى الشوارع احتجاجاً على غياب الأمل في الحكومة الإسرائيلية اليمينية وعلى استمرار الاحتلال وعلى العنف وعلى العنصرية. هذا هو وقت العودة للنزول إلى الشارع حتى نري للرئيس ترامب أن إسرائيل بها معسكر كبير يدعم السلام وينادي بإنهاء الاحتلال والصراع بيننا وبين الفلسطينيين. من ميدان رابين سينطلق الهتاف القوي والواضح: نعم للأمل – لا للخوف, نعم لحل الدولتين – لا لدولة واحدة ذات قوميتين, نعم لمستقبل أفضل لإسرائيل – لا لضم الأراضي واستمرار السيطرة على ملايين الفلسطينيين في الضفة الغربية”.

وتأتي تلك التظاهرة اليسارية في ظل احتفال اليمينيين بمرور خمسين عاماً على احتلال مدينة القدس. ومن بين المشاركين: “حركة السلام الآن وحزب العمل وحزب ميرتس”. يُذكر أن تلك الأحزاب والحركات اليسارية الإسرائيلية تنادي بالسلام مع الفلسطينيين وترفض الحرب وضم الأراضي واستمرار السيطرة الإسرائيلية على الملايين من الشعب الفلسطيني في مناطق الضفة الغربية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب