17 أبريل، 2024 10:59 ص
Search
Close this search box.

دراسة جديدة تهدم “أسطورة الرجل” .. عذراً أيها الرجال .. السيدات أكثر ذكاء !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

ثمة اختلافات بين الرجال والنساء، بعضها مرتبطة بالتركيب الفسيولوجي والبعض الآخر له علاقة بالتفكير والمشاعر, وهذا الأمر لا يمكن تجاهله أو غض الطرف عنه.

وتتركز أغلب التفسيرات غير المنطقية للتمييز لصالح الرجال على ثقافة محرفة تعتمد على مقولة أن “السيدات هن أكثر ضعفاً فسيولوجياً وأقل حنكة وذكاء”، لكن ثبت علمياً أن الاعتقاد بأن الفروق الجينية من شأنها أن تؤثر على القدرات العقلية غير صحيح.

أدمغة الرجال أثقل..

تزن أدمغة الرجال 100 غرام, أثقل من أدمغة السيدات, كما أن الجزء المسؤول عن التعلم والذاكرة, “هايبوكامبوس”, حجمه الضعف عند الرجال، ويحتوي مخ الرجل على 23 خلية عصبية مقابل 19 فقط عند الإناث، إلا أنه لم تثبت أي من الدراسات أن هذا له علاقة بذكاء كل منهما.

الإناث أكثر ذكاء..

ذكر عالم النفس النيوزلاندي الشهير، “جيمس فلين”، في كتابه (هل نزداد ذكاء ؟)، نتائج دراسة أُجريت في عدة دول ذات ثقافات مختلفة في العالم، إذ قام الباحثون بقياس نسب ذكاء المشاركين من السيدات والرجال، وكانت النتيجة أن متوسط نسبة الذكاء لدى النساء أكبر من معدلات الرجال.

وذكر القائمون على الدراسة أن النسب متقاربة إلى حد كبير، لكن كان هدفهم الأساسي, من القيام بهذه التجربة, هو إثبات عدم صحة الاحكام المسبقة على جنس بشكل عام، ولطرح سؤال “لماذا دائماً عقل السيدات لديه قدرات أكبر ؟”.

معدلات الذكاء ارتفعت منذ بداية القرن العشرين..

ذكر الباحثون أيضاً, ضمن نتائج الدراسة, أن معدلات الذكاء ارتفعت بنسب تتراوح ما بين 10% و20% في الفترة منذ بداية القرن العشرين وحتى الآن، وهو ما يشير إلى أن القياسات تتغير كل فترة.

وقياساً على ذلك فإن الطفل الذي يعيش في العصر الحالي, ونسبة ذكاؤه 100 درجة, كان من الممكن أن يحصل على 110 أو120 درجة, لو أجرى نفس الاختبار قبل 20 عاماً.

ولا يرجع السبب في ذلك إلى تطور داخل بنية العقل البشري، إنما مع مرور الزمن وزيادة التعقيدات والمشكلات يحتاج العقل إلى أن يعمل أكثر وبشكل أفضل لتخطي المشكلات والبحث عن بدائل وتعلم التفريق بين الأشياء.

ومثال على ذلك، كان قديماً الربط بين الكلاب والأرانب بسيطاً للغاية, ويقوم على أساس أن أحدهم خلق لاصطياد الآخر، لكن بعد ذلك تم اكتشاف أمور أخرى وتصنيفات عديدة مثل حيوانات وثدييات, وحيوانات أليفة وحيوانات منتجة, وغير ذلك من التقسيمات غير المتناهية.

عقول الإناث تطورت أسرع..

يرى “فلين” إن الإناث أكثر قدرة على التصنيف والتمييز, لأن لديهن استعداد جيني، لذا ارتفعت معدلات ذكاءهن أكثر من الرجال.

وأشار إلى أنه خلال القرن الأخير ارتفعت معدلات كل من الرجال والنساء, لكن تلك المرتبطة بعقول السيدات تطورت بشكل أسرع، كنتيجة للحداثة.

وتسببت التعقيدات التي يشهدها عالمنا في جعل عقولنا تحاول التأقلم من خلال رفع قدراتها، وتمكنت عقول السيدات من الوصول إلى هذا, لذا فهن الأكثر ذكاء مع الاعتذار للرجال.

أدمغة النساء أكثر كفاءة..

أثبتت دراسة أخرى, قام بها باحثون من جامعتي “لوس أنغلوس” الأميركية و”مدريد” الإسبانية, أن حجم الدماغ بالنسبة للنساء لا يهم، وأنهن أكثر كفاءة، وأشار إلى أن الحجم الأقل يمكن أن يمثل حفظ أكثر كثافة للخلايا العصبية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب