29 مارس، 2024 5:58 م
Search
Close this search box.

خطوات مكافحة الطلاق

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتبت – بوسي محمد :

تفشت ظاهرة الطلاق والإنفصال بين المتزوجين الشباب خلال الفترة الأخيرة بشكل ملموس ومبالغ فيه، لعدة أسباب ودوافع برز من بينها الأسباب الإجتماعية التي تظهر في عدم وجود الوعي الكافي لدى الأجيال الحالية من الشباب بالعواقب النفسية والمجتمعية الوخيمة للطلاق وفك رباط الأسرة بالإضافة إلى إهمال الوالدين في القيام بواجباتهم نحو إسداء النصح لأبنائهم قبل تجربة الزواج وبعدها، تلك الدوافع التي إلتفت إليها موقع “بوب شوجر” أثناء إعداده لتقرير وضع فيه 7 نصائح للمتزوجين بهدف محاربة الطلاق ولسلامة حياة زوجية سعيدة طويلة الأجل.

1-​مساحة من الحرية للزوج
يخشى الرجل من فكرة الزواج بسبب القيود التي تمارسها الزوجة مع زوجها وتحيل الحياة الزوجية معها وكأنها سجن كبير، لذا على المرأة أن تحرص على ترك مساحة من الحرية لزوجها، تسمح له من خلالها بممارسة حياته الخاصة مع اصدقائه من تنزه وترفيه، لما تعكسه تلك المساحة من مردود إيجابي على الحياة الزوجية.

2-​ثقافة الحوار الأسري
ثقافة الحوار الأسري هو المبدأ الذي يجب أن يحرص عليه الزوجين، بخلق حالة من الحوار الدائم تغذي قيم الإحترام والتفاهم بينهما، فعلى الزوج تقبل الرأي الآخر لزوجته حتى ولو كان مخالفاً لرأيه.

3-​عدم إهانة الآخر
الزواج في أساسه هو بناء لحياة إجتماعية مصغرة، معرضة بالضرورة للمشكلات والعواصف نتيجة إحتكاك شخصين متباينة طبائعهما بشكل ما، لذا على الطرفين أن يعوا ذلك تماماً في مراعاتهم لشعور بعضهما البعض أثناء ساعات الخلاف والشجار، وتجنب توجيه الألفاظ النابية وإهانة الطرف الآخر أو ممارسة العنف المنزلي، والتعامل مع المشاكل بشكل عقلاني ومنطقي.

4-​الإهتمام بالمظهر
التأنق الدائم والحرص على التألق بقدر المستطاع، هي الممارسات الحياتية البسيطة التي يجب أن يحرص عليها الزوج حفاظاً على صورته في عيون ووجدان رفيقه في أبهى صورها، فعلى الزوجة الحرص على إرتداء الملابس الأنيقة داخل منزل الزوجية والتعطر بالعطر المحبب لزوجها، وعلى الجانب الآخر يجب على الزوج أن يولي إهتماماً بنظافته الداخلية ورائحة فمه، وما إلى ذلك من الأمور البسيطة اليومية.

5-​ممارسة الجنس بإنتظام
أثبتت الداراسات الطبية أن ممارسة الجنس 4 مرات أسبوعياً يضمن علاقة زوجية ناجحة، ولكي يتم ذلك على المرأة أن تتحلى بالرقة والنعومة حتى تكسب إثارة قلب وعواطف زوجها.

6-​كسر الروتين بالدُعابة
الملل والرتابة مشاعر سلبية كثيراً ما تتسلل إلى العلاقات الزوجية بين الحين والآخر، ولمكافحة تلك المشاعر على الزوجة إستخدام ذكائها في التعامل مع هذا الأمر، فإذا شعرت بالملل قد بدأ يتسرب لعش الزوجية، عليها كسر الروتين بالضحك والدُعابة، كما يمكن للزوجين المشاركة في مشاهدة التلفاز، والتجديد في ديكور المنزل، وغيرها من أمور تشعر بالتجديد والحيوية.

7-​الحفاظ على الخصوصية
من اسوأ العادات والسلوكيات التي تعكر صفو الحياة الزوجية بين الأزواج وتسرع من هدمها، إفشاء أسرار العلاقة الزوجية والمنزل للأهل والأصدقاء المقربين، الأمر الذي يعمل على زعزعة الثقة بين الزوجين، ويسلبهما حق الخصوصية والأمان.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب