15 أبريل، 2024 2:59 ص
Search
Close this search box.

ثلاثة ملايين زائر أحيوا ذكرى عاشوراء في كربلاء

Facebook
Twitter
LinkedIn

فيما اعلنت قيادة عمليات بغداد عن اعتقال خلية مسلحة تضم 8 أشخاص كانت تستهدف الزوار لدى عودتهم من كربلاء فقد اعلن محافظها امال الدين الهر اليوم الثلاثاء ان ثلاثة ملايين زائر شيعي من العراقيين واخرين من دول عربية واجنبية شاركوا في احياء ذكرى عاشوراء وسط اجواء من الحزن لفت البلاد من شماله الى جنوبه.
وقال الهر ان “عدد الزوار الوافدين الى كربلاء بلغ نحو ثلاثة ملايين زائر بينهم زوار من دول عربية واجنبية، لاحياء ذكرى عاشوراء”.
وتعد مدينة كربلاء حيث مرقد الامام الحسين بن علي بن ابي طالب ثالث الائمة المعصومين لدى الشيعة، واخوه العباس، مركز احياء ذكرى واقعة الطف حيث قتل جيش الخليفة الاموي يزيد بن معاوية الامام الحسين مع عدد من افراد عائلته العام 680 ميلادية.
واكدت افتخار عباس رئيسة لجنة السياحة في محافظة كربلاء “استقبال 650 الف زائر عربي واجنبي، بينهم 430 الف زائر من دول اجنبية مثل الولايات المتحدة وايران والهند و باكستان ودول اوربيةاخرى، و220 الف زائر من دول عربية مختلفة بينها سوريا ومصر والكويت والسعودية”. واشارت الى “نفاذ الحجوزات في فنادق المدينة التي يصل عددها الى 400 فندق ما دفعنا الى استئجار منازل من الاهالي لايواء الزوار”.
وانتشرت في عموم مدينة كربلاء، مواكب يردد فيها عبر مكبرات الصوت منشد يعرف باسم “الرادود” وترافقه مجموعة من الرجال يقومون باللطم على صدورهم او ضرب ظهورهم بالسلاسل على وقع الطبول.
وفي مدينة السليمانية بشمال العراق فقد جرت مراسم احياء ذكرى عاشوراء بمشاركة الرئيس العراقي جلال طالباني والاف من المواطنين.
في غضون ذلك فرضت قوات الامن اجراءات امنية مشددة شارك في تنفيذها نحو 28 الف عنصر امن من الشرطة والجيش، في عموم المدينة والطرق الرئيسية المؤدية اليها، وفقا لمصدر امني.
وياتي ذلك بعد يوم من قتل 28 شخصا على الاقل واصابة اكثر من 78 اخرين بجروح في تفجيرات استهدفت مواكب عاشورائية في بغداد وفي مناطق بمحافظة بابل  جنوب العاصمة بينما اكدت قيادة عمليات بغداد اليوم اعتقال خلية مسلحة تضم 8 اشخاص كانت تستهدف الزوار في بغداد لدى عودتهم من كربلاء.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب