15 أبريل، 2024 10:33 ص
Search
Close this search box.

تنوعت بين الترفيه والسياسة .. الخريطة الرمضانية على شاشة التليفزيون الإيراني

Facebook
Twitter
LinkedIn

ترجمة – محمد بناية :

تكثف القنوات التليفزيونية الإيرانية المختلفة – بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان المبارك – من استعدادتها لإنتاج حزمة من البرامج المتنوعة والجذابة خلال الشهر الكريم يمكن من خلالها المحافظة على متابعة المتلقي خلال الشهر لما يعرضه الصندوق السحري. وتشتمل هذه الحزمة على عدد من المسلسلات والبرامج الخاصة بالشهر الفضيل الذي يعتبر الفترة الذهبية لجذب المشاهدين. وتسعى قنوات التليفزيون كل عام إلى تقديم أفضل برامجها. وقد كشفت صحيفة “المشرق نيوز” الإيرانية عن أهم الخطط التليفزيونية الإيرانية لشهر رمضان.

الجزء الخامس من مسلسل “العاصمة”..

تستعد القناة الأولى لعرض الجزء الخامس من المسلسل الأكثر مشاهدة “العاصمة” من إخراج “سرويس مقدم” وإعداد “إلهام غفوري”. وقد تقرر بدء تصوير المسلسل في قبرص بتاريخ 14 نيسان/ابريل الجاري، بعد تأجيل التصوير بسبب الانتاج وانشغال الممثل “محسن تابنده”، ولذا يسعى فريق العمل إلى انتاج الفيلم خلال الفترة المتبقية على رمضان. وسيبدأ فريق العمل التصوير في قبرص قبل العودة إلى إيران واستكمال تصوير باقي المشاهد. وسيشهد هذا الجزء انضمام شخصيات جديدة. وتدور أحداث هذا الجزء حول أسرة تقليدية تجبرها الظروف على الانتقال إلى دولة أجنبية، وهناك تواجه الأسرة مجموعة من العقبات يكتشفون من خلالها أهمية تماسك الأسرة والعلاقة بين أفرادها والوطن والغربة. 

“سر الأحبة” على قناة الأسرة..

يعكف المخرج “محمد حسين لطيفي” على الانتهاء من المسلسل الاجتماعي – الأسري “سر الأحبة” الذي يركز على دور المسجد في الحياة. وقد بدأ تصوير المسلسل في آذار/مارس الماضي بمدينة “يزد”. والمسلسل في ثلاثون حلقة مدة كل منها 35 دقيقة. ويعرض المسلسل لتأثير العلاقات الاجتماعية في منطقة ما على دور المسجد والإمام في إدارة وحل المشكلات اليومية للجماهير. يلعب أدوار البطولة في المسلسل نخبة من أفضل الممثلين الإيرانيين مثل “محمد کاسبی،‌ وفرهاد قائمیان، وإسماعیل ‌محرابی، وبرزو أرجمند، ومتین ستوده، وجعفر دهقان، وجهانبخش‌ سلطانی و رضا توکلی”.

مسلسل “نفس” الثورة الإسلامية على القناة الثالثة..

تذيع القناة الثالثة على التليفزيون الإيراني خلال شهر رمضان مسلسل “نفس” للمخرج “جليل سامان”، والمعروف عنه اهتمامه البالغ بأحداث الثورة الإسلامية في أعماله الفنية. ولذا من المقرر أن يعرض المسلسل للأحداث التي أدت إلى اندلاع الثورة. ويحمل المسلسل رؤية مختلفة ودرامية لأحداث الثورة وهو مناسب جداً للعرض في رمضان الذي يوافق هذا العام ذكريات القبض على قائد الثورة آية الله “الخميني” حزيران/يونيو 1963، وتفجير المقر الرئيسي للحزب الجمهوري الإسلامي. وتدور احداث المسلسل حول شاب بلطجي يكتشف سر في خضم أحداث الثورة. ويمر بحوادث معقدة بغرض الوصول إلى الحقيقة. وتجري أحداث تصوير المسلسل في مدينة “نور” و”الكرج” و”صحراء” ومستشفي “فيروزآبادي”.

“شهر العسل” على القناة الثالثة..

كعادتها كل عام سوف تقدم القناة الثالثة خلال شهر رمضان البرنامج الأكثر شهرة “شهر العسل” تقديم “احشان عليخاني”. ومن المقرر أن يتم عرض البرنامج بعد العصر وحتى قبيل آذان المغرب والاعادة في تمام الثامنة صباحاً. و”شهر العسل” برنامج اجتماعي – روحي. ولذا يكون معظم ضيوف الحلقات من المواطنيين العاديين ممن استطاعوا تحقيق انجازات في حياتهم أو التأثير في حياة الآخرين أو واجهوا حادثة مهمة في حياتهم. وبالتالي فإن معظم الضيوف واجهوا المشكلات في حياتهم واستطاعوا التغلب على هذه المشكلات وتحولوا إلى نماذج ناجحة بالأمل وبذل الجهد. ويهدف البرنامج إلى ايقاظ وجدان المخاطب عبر الرسائل التي يطلقها الضيوف.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب