17 أبريل، 2024 2:58 م
Search
Close this search box.

“المرأة” .. نجمة الدورة السبعون من “مهرجان كان السينمائي”

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتبت – بوسي محمد :

كشفت صحيفة “الجارديان” البريطانية النقاب عن الأفلام المرشحة لـ”مهرجان كان السينمائي” هذا العام في دورته السبعون المقرر انعقاده خلال الفترة من 17 إلى 28 آيار/مايو المقبل 2017، ولوحظ في القائمة افتقار في الأفلام الهوليوودية مقارنة بالدول الأخرى.

نيكول كيدمان

ولفتت الصحيفة البريطانية، إلى أن هناك حضور قوي لـ”المرأة”، إذ تصدرت بوستر المهرجان النجمة الإيطالية الشهيرة “كلوديا كردينالي” وهى ترقص بحركاتها الإنسانية الشهيرة في أعمالها التي حققت بها نجاحاً كبيراً في العصر الذهبي للسينما أي حقبة الستينيات والسبعينيات، بالإضافة إلى مشاركة 12 مخرجة بأفلامهن في المهرجان اللائي سوف تخوض بهن المنافسة على “السعفة الذهبية”، ومشاركة متميزة من النجمة العالمية “نيكول كيدمان” التي تشارك في مهرجان “كان” بأربعة أفلام، ولأول مرة تشارك المخرجة “صوفيا كوبولا” بفيلمها الجديدThe Beguiled.

وأكدت صحيفة “الجارديان” البريطانية، على أن الأفلام المشاركة في المهرجان ركزت على القضايا السياسية التي احدثت ضجة كبيرة بما في ذلك أزمة اللاجئين، وتغير المناخ، والصحة النفسية، واستغلال الحيوانات، والإتجار بالجنس.

وستشارك النجمة العالمية “كريستين ستيوارت” خلال ظهور لها في المهرجان بفيلمها القصير Come Swim.

وأعلنت إدارة “كان” عن اسم الفيلم التي ستفتتح به المهرجان وهو Ismael’s Ghosts للمخرج “أرنو ديسبلشين”، ومن بطولة “ماثيو أمالريك وماريون كوتيلارد وشارولت غينسبورغ ولويس غاريل”.

الأفلام التي تتنافس على “السعفة الذهبية”..

ثمانية عشر فيلماً اختارها المهرجان للتنافس على السعفة الذهبية، وهي تعتبر أرفع جائزة سينمائية في العالم، يتصدر المنافسين المخرج النمساوي “مايكل هانيكه” المتوّج بسعفتين ذهبيتين بفيلميه الأخيرين “الشريط الأبيض” و”حب”، والذي يسعى لتتويج ثالث بفيلمه الجديد Happy End من بطولة النجمة “إيزابيل أوبير”.

وتنافس المخرجة الأميركية “صوفيا كوبولا” بفيلم The Beguiled وهو إعادة تقديم لفيلم من إنتاج 1971 أخرجه “دوت سيغل” ولعب بطولته “كلينت إيستوود”، يلعب بطولة الفيلم الجديد النجوم “كولن فاريل” و”نيكول كيدمان” و”كرستين دانست”.

ويشارك النجم العالمي “كولن فاريل” بفيلم آخر في المسابقة مع “نيكول كيدمان” في بفيلمThe Killing of a Sacred Deer للمخرج اليوناني “يورغوس لانتيموس”.

وينافس المخرج الألماني، تركي الأصل، “فاتح أكين” بفيلمه الجديد In the Fade، أما النجمان “جاك غلينهال وتيلدا سوينتون” فهما بطلا فيلم Okja للمخرج الكوري الجنوبي “بونغ جون هو”، ويتنافس مواطنه “هانغ سانغ سو” بفيلم The Day After.

ويشارك المخرج الروسي “أندري زيغنتسيف” المتوج بالجولدن جلوب قبل ثلاث سنوات عن “ليفياثان” بفيلمه الجديد Loveless، بينما يظهر الفرنسي “فرانسوا أوزون” بفيلم L’Amant double، بينما تشارك اليابانية “ناعومي كاواسي” بفيلمها Radiance.

وينافس النجم العالمي “تود هاينس” الذي سحر العالم بفيلم “كارول” بفيلمه الجديد Wonderstruck، والمخرج الفرنسي “ميشيل هازانافيكيوس” بفيلم Le Redoutable تدور قصته حول حياة المخرج الشهير “جان لوك غودار”.

أفلام خارج المنافسة..

يتم عرض ثلاثة أفلام خارج المنافسة، يتصدرهم فيلم Blade of the Immortal للمخرج “تكاشي ميك”، وفيلم How to Talk to Girls at Parties للمخرج “جون كاميرون”، وفيلم Visages, Villages للمخرج “اغنيس فاردا”.

ظهور عربي في نظرة ما..

وجود مخرجين كبار على قائمة “السعفة الذهبية” لا يعني أن تقتصر الأضواء عليها، فمسابقة “نظرة ما” هي إحدى المسابقات الرسمية لمهرجان كان السينمائي، التي تعرض الأعمال التي تقدم وجهة نظر فريدة من نوعها فضلاً عن الأفلام ذات الطابع الأصيل والمختلف من كل أنحاء العالم، هي الأخرى ستجذب الانتباه خاصة للحضور العربي، بتسابق فيلمين ضمنها، الأول هو “على كف عفريت” للتونسية “كوثر بن هنية” المتوجة بالتانيت الذهبي لأيام قرطاج السينمائية في دورته الأخيرة عن “زينب تكره الثلج”، والتي أثارت الجدل قبله بفيلمها “شلاط تونس”.

صوفيا كوبولا

أما الفيلم العربي الثاني فهو “طبيعة الوقت” الفيلم الطويل الأول للمخرج الجزائري “كريم موساوي”.

الأفلام المفتتاحية لمسابقة نظرة ما..

يفتتح مسابقة نظرة ما 15 فيلماً يتصدرهم فيلم Barbara للمخرج “ماثيو أمالريك”، وفيلم April’s Daughter للمخرج “ميشيل فرانكو”، وفيلم Beauty and the Dogs للمخرجة “كوثر بن هانيه”، وفيلم Before We Vanish للمخرج “كيوشي كوروسوا”، وفيلم Closeness للمخرج “كانتيمير بلاغوف”، وفيلم The Desert Bride للمخرج “سيسيليا اتان”، وفيلم Direction للمخرج “ستيفان كومندريف”، وفيلم Dregs للمخرج “محمد روسولف”، وفيلم Jeune Femme.

كما سيتم عرض كل من الأفلام التالية L’Atelier، Luck، The Nature of Time، Out ، Western ، Wind River.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب