17 أبريل، 2024 11:16 ص
Search
Close this search box.

“الغارديان” تدق ناقوس الخطر .. “سناب شات” تخترق خصوصيتك !

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتبت – بوسي محمد :

حذرت صحيفة “الغارديان” البريطانية مستخدمي تطبيق التراسل لمشاركة الصور والفيديوهات “سناب شات”, والذي يسمح للمستخدمين بإرسال مقاطع الفيديو والصور، والتي تقوم بتدمير نفسها بشكل ذاتي بعد بضع ثواني، حيثُ يقوم باخطار اصدقائك ومعارفك بموقعك الجغرافي الحقيقي الحالي.

واشارت الصحيفة البريطانية إلى أن “سناب شات” اطلق ميزة جديدة لتطبيقها على هواتف “أندرويد” و”آي فون” في تحديث جديد، وهي تضيف تصنيف جديد يعرف بـ”خرائط سناب شات”، والتي تجعلك تتجول في خريطة العالم وتشاهد السنابات في أي مكان تريده، كما يمكنك من مشاهدة موقع أصدقائك الذين أتاحوا هذه الميزة، حيث تعرف مواقعهم بالضبط من الخريطة، وهو ما يعتبر انتهاك صريحاً للخصوصية.

“سناب شات” يعزز من جرائم القتل والسرقة..

يُشار إلى أن تطبيق “سناب شات” قد تسبب في الهجوم المسلح على نجمة تليفزيون الواقع الأميركية “كيم كاردشيان” أثناء تواجدها في باريس العاصمة الفرنسية, حسبما أفاد خبراء أمنيون بأن السرقة التي تعرضت لها في باريس العام الماضي ترجع إلى الاستخدام المكثف لوسائل التواصل الاجتماعي مثل “تويتر” و”إنستغرام”, وتحديداً “سناب شات” والتي جعلت من “كارداشيان” واحدة من المشاهير الأكثر رؤية ومتابعة في العالم.

وكانت “كارداشيان” قد قامت ببث مقاطع مصورة على تطبيق “سناب شات” قبل ساعة واحدة من إشهار ملثمين مسدساً في وجهها وتركها مقيدة في مرحاض بمقر إقامتها الفاره في باريس، استعرضت فيه مجوهرات تقدر قيمتها بعشرة ملايين دولار وجزء مذهب من اسنانها، حيثُ استدل الأسخاص إلى أنها متواجدة بمفردها وقت وقوع الحادث داخل أحد الفنادق الشهيرة بباريس.

مستخدمو التطبيق مستاءون من التحديث الجديد..

اعرب عدد كبير من مستخدمو التطبيق عن غضبهم من التحديث الجديد عبر صفحاتهم الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي, معتبرين أن هذا يعد انتهاكاً صريحاً لخصوصيتهم.

وأكدوا على أن التحديث الجديد من التطبيق سوف يجبر البعض على تركه واستبداله بشبكات اجتماعية أخرى.

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن هذه الميزة الجديدة الموجودة في التحديث الجديد من التطبيق أثارت مخاوف بشأن سلامة المستخدمين وخصوصيتهم، خاصة أن مستخدمي “سناب شات” الأكثر استخداماً وشعبية من فئة المراهقين, وهي من اخطر المراحل التي يمر بها الفرد والذي يتأثر بالانفتاح التكنولوجي.

واستنكرت إحدى مستخدمي التطبيق عبر صفحتها الرسمية بموقع التدوين المُصغر “تويتر” ميزة “خرائط سناب شات”, التي تعمل على اخطار اصدقائك بموقعك الجغرافي حيثُ لا تكتفِ بذكر اسم الشارع فقط وإنما ترسل العنوان بالتحديد وبرقم البناية التي تقيم فيها. متسائلة باستهجان: “كيف يمكن أن تكون بياناتي متاحة للجميع بهذا الشكل ؟”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب