12 أبريل، 2024 12:51 ص
Search
Close this search box.

العراق يبدأ تحقيقاً في “إنتهاكات” لجيشه بالموصل

Facebook
Twitter
LinkedIn

أمر وزير الداخلية العراقي “قاسم الأعرجي”، يوم الأربعاء، بالتحقيق في مزاعم بارتكاب قوات الأمن انتهاكات واعمال تعذيب وتورطها في قتل مدنيين خلال حملة طرد تنظيم الدولة الإسلامية من مدينة الموصل.

والتحقيق رد على تقرير نشرته مجلة “دير شبيغل” الألمانية، الأسبوع الماضي، وتضمن صوراً لما بدا أنه آثار تعذيب ألتقطها مصور حر تعاون مع فرقة التدخل السريع التابعة للداخلية العراقية.

وأظهرت الصور محتجزين اتهموا بالانتماء لتنظيم الدولة الإسلامية يتدلون من السقف وأياديهم مقيدة وراء ظهورهم وكتب الصحافي قائلاً إن السجناء خضعوا لتعذيب أفضى إلى الموت وتعرضوا للاغتصاب والطعن.

وجاء في بيان لوزارة الداخلية، يوم الأربعاء، “أوعز السيد وزير الداخلية للقائمين بالتحقيق بالتحري الواضح والنزيه.. لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقصرين إن أثبت التحقيق ذلك”.

وفرقة التدخل السريع أحد أجهزة الأمن الحكومية التي يدعمها التحالف بقيادة الولايات المتحدة وطردت الدولة الإسلامية من جميع أنحاء الموصل باستثناء جيب في الشطر الغربي من المدينة في قتال مستمر منذ سبعة أشهر.

وقال “بريت مكجورك” مبعوث واشنطن لدى التحالف عبر موقع التدوين القصير “تويتر”، “الأفراد أو الوحدات التي لا تلتزم بذلك المعيار من معايير (حقوق الإنسان) يضرون بتضحياتهم ولا بد أن يخضعوا للتحقيق والمحاسبة”، في إشارة إلى تقرير “دير شبيغل”.

واتهمت فرقة التدخل السريع “دير شبيغل” في بيان بنشر تقرير يستند إلى “صور مفبركة وغير حقيقية”.

وقال المصور إنه أراد في بادئ الأمر توثيق بطولة القوات العراقية التي تحارب تنظيم الدولة الإسلامية لكن جانباً مظلماً للحرب تكشف تدريجياً أمامه.

وأضاف أن الجنود الذين كان يعمل معهم سمحوا له بأن يشهد وقائع التعذيب المزعومة ويصورها. وقال إنه فر من العراق مع أسرته حرصاً على سلامته.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب