18 أبريل، 2024 9:08 ص
Search
Close this search box.

الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية :انفصال الاكراد يعني هلاك العراق !

Facebook
Twitter
LinkedIn

كشف الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية(ناتيف)، ياكوف كدمي، أن الاتصالات بين إسرائيل ودول الخليج العربية أعمق مما يذاع في الصحافة.

وقال كدمي في حديث خاص لبرنامج “قصارى القول” على قناة RT الروسية ان “الاتصالات السعودية-الإسرائيلية قديمة جدا”، مؤكدا أنها “أعمق مما يذاع في وسائل الاعلام وتشمل التنسيق الأمني والاستخباري والعسكري”.

وأشار إلى أن حكومة تل أبيب تسعى بكل جهدها في أن لا يكون هناك هلال إيراني على أراضي العراق وسوريا بعد القضاء على داعش وقال “لا نريد تكرار السيناريو الكوري النووي على الأراضي الإيرانية”، مؤكدا في الوقت ذاته أن “بلدان الخليج لا تريد زيادة النفوذ التركي في المنطقة العربية”.

وبحسب الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات الإسرائيلية المسؤول عن تهجير يهود الاتحاد السوفيتي السابق الى فلسطين؛ فأنه لا يوجد تهديد من الجيش السوري أو الأردني، وقال “التهديد الوحيد هو حزب الله”.
ونوه بأن الجيش السوري ستعاد هيكلته من قبل روسيا، وقال ” نقصف مخازن السلاح في مطار دمشق خوفا من وصولها لأيدي حزب الله”.وأشار إلى أن الاتفاقات مع الأسد الأب ثم الابن كادت تنجح ، وأن الخلاف كان على مناطق “تصل مساحتها لمئات الأمتار او بضع كيلومترات”.

وفي الشأن الفلسطيني، أكد كدمي أن إسرائيل تريد لحماس أن تكون منظمة سياسية وليس عسكرية، مشيرا إلى أن “حماس لا يمكنها المشاركة في الانتخابات الفلسطينية قبل نزع سلاحها”.

واعترف ، أن الاستخبارات الإسرائيلية تخطئ وقد أخطأت أكثر من مرة.
وفي معرض رده على سؤال حول مسألة الاستفتاء في كردستان العراق، قال كدمي “انفصال الأكراد سيؤدي إلى هلاك العراق”، حسب تعبيره .

المزيد في الرابط

https://youtu.be/3MMRaRYKnQI

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب