20 أبريل، 2024 12:53 ص
Search
Close this search box.

الحشد الشعبي .. صعوبات في التقدم نحو الحضر

Facebook
Twitter
LinkedIn

واصلت “قوات الحشد الشعبي” العراقية، امس الأربعاء، قصفها على مدينة الحضر جنوب غرب الموصل، فيما واجهت آليات القوات صعوبات في التقدم إلى عمق المدينة، قالت قيادات بالحشد إن عملية استعادة المدينة ستتم على مرحلتين.

وقال مصدر أمني محلي إن القصف بالمدافع والصواريخ وقذائف الهاون الذي ينفذه “الحشد الشعبي” على مناطق مختلفة من مدينة الحضر لم ينقطع طيلة الـ 24 ساعة الماضية، مبيناً أن الألغام والعبوات الناسفة التي زرعها تنظيم داعش تعرقل تقدم القوات.

وأضاف المصدر أنه “على الرغم من تمكن الحشد الشعبي من دخول عدد من القرى المحيطة بالحضر خلال المعارك التي انطلقت الثلاثاء الماضي، إلا ان التوغل داخل المدينة يعد أمراً صعباً بسبب تحصينات داعش”. مرجحاً اندلاع مواجهات عنيفة بين الجانبين قد تتسبب بإلحاق الأذى بالمدنيين.

إلى ذلك، قال القيادي في “الحشد الشعبي” أبو علي البهادلي، إن قوة تابعة للحشد تقوم بعملية إسناد للقوات التي تقاتل في مدينة الحضر، من خلال محاصرة المناطق المحاذية الممتدة في جزيرة الحضر، موضحاً خلال تصريح صحافي، الأربعاء، أن عملية تحرير الحضر تتم على مرحلتين، الأولى انطلقت الثلاثاء لاستعادة المدينة من سيطرة تنظيم “داعش”، والثانية تبدأ من انتهاء الأولى لتحرير جزيرة الحضر، “التي نعمل على حصارها وتطويقها”.

من جهتها، أعلنت قوات “الحشد” عن نتائج عمليتها العسكرية التي أطلقتها في الحضر، مشيرة في بيان إلى اشتراك الألوية (2 – 8 – 11 – 13 – 14 – 18 – 26 – 40 – 42) التابعة لها في العملية، التي انطلقت بإسناد من طيران الجيش العراقي.

وأكدت أن العملية التي سمتها “محمد رسول الله”، تهدف إلى تحرير الحضر، التي تعد موقعاً استراتيجياً يربط ثلاث محافظات هي “الموصل وصلاح الدين والأنبار”، موضحة أن قطعاتها تمكنت خلال عمليات الثلاثاء الماضي من دخول قرى “عين صديد، والجاجانية، وصلال، والعلواني، وتل هيلايم، وتل رجم الكبير، وجاف الخيل، والمسلطن، ودبيسة، وخنيفس، وأعليبة الشرقية، وأعليبة الغربية”.

وهاجمت قوات “الحشد” بدعم من الحرس الثوري الإيراني، الثلاثاء 25 نيسان/ابريل الجاري، مدينة الحضر التاريخية، مستبقة الهجوم بقصف كثيف بقذائف الهاون والصواريخ استهدف المدينة وقراها، وأوقع عشرات القتلى والجرحى في صفوف المدنيين، بينما أجبرت عشرات العوائل على النزوح هرباً من القصف وخوفاً من انتهاكات “الحشد”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب