29 مارس، 2024 12:33 ص
Search
Close this search box.

“البنتاغون” .. يقر بقتل طائراته 105 مدنيين في الموصل

Facebook
Twitter
LinkedIn

اقرت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، اليوم، بمقتل أكثر من 100 مدني بضربة جوية على مدينة الموصل في آذار/مارس الماضي.

وقالت الوزارة، عبر بيان صدر عنها اليوم، إن “تحقيقاتها كشفت مقتل 105 مدنيين بعد أن أسقط الجيش الأميركي قنبلة على مبنى في الموصل، حيث خلص التحقيق إلى أن القنبلة تسببت بانفجارات ثانوية بسبب متفجرات مزروعة هناك من قبل مقاتلي تنظيم “داعش” ما أسفر عن انهيار مبنى بسبب تلك الانفجارات الثانوية”.

ومن المرجح أن يكون هذا القصف هو الأكبر من حيث عدد القتلى المدنيين في ضربة واحدة منذ بدء الحملة الجوية الأميركية ضد التنظيم في عام 2014.

وكشف المحقق الرئيسي في الحادث العميد “ماثيو إيسلر” أن 101 من المدنيين قتلوا في المبنى فيما توفي أربعة آخرون في مبنى مجاور، كما لا يزال هناك 36 مدنياً في عداد المفقودين.

وكان الجيش الاميركي قد اقر في 25 آذار/مارس الماضي، بمقتل عشرات المدنيين العراقيين جراء قصف طائرات التحالف الدولي لمناطق مدنية بأيمن مدينة الموصل. وأعلن الجيش أن تحقيقاً قد بدأ بالفعل لمعرفة تفاصيل الواقعة وكشف ملابساتها.

يذكر ان القوات العراقية المشتركة تخوض عمليات عسكرية واسعة النطاق منذ 17 تشرين أول/أكتوبر الماضي لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم “داعش” حيث تمكنت في 24 من كانون ثان/يناير الماضي، من تحرير الجانب الايسر الشرقي من المدينة فيما اطلقت في 19 شباط/فبراير الماضي صفحة جديدة من العمليات العسكرية لتحرير الجانب الأيمن الغربي للمدينة الذي تحرر معظمه ولم تتبق منه غير الاحياء القديمة المكتظة بالسكان والذي تتقدم فيه القوات ببطء حالياً حفاظاً على ارواح المدنيين المحاصرين في آخر أحياء المدينة القديمة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب