7 مارس، 2024 4:56 ص
Search
Close this search box.

إكس ألفية .. مصطلح جديد للجيل الذي سبق انتشار التكنولوجيا

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتبت – آية حسين علي :

إذا كنت ممن ولدوا في الفترة ما بين 1977 و1983 فهذا يعني أنك لا تنتمي لجيل “إكس” كما لا يمكن اعتبارك ضمن جيل “الألفية”، وأنك وُلدت في فترة ما بين الجيلين وهي ما يُطلق عليها اختصاراً الـ”إكس ألفية”.

وأبناء هذا الجيل يتمتعون بمزايا كثيرة عن غيرهم من أبناء الجيلين الآخرين، ومن المرجح أنه لم يحصل أي منهم على هاتف نقال قبل دخول الجامعة، وبعضهم تزوج وأنجب دون أن يحصل على المحمول.

وبينما كان يستمع أخوتك إلى موسيقى “الغرنغ” الأميركية الشبيهة بالـ”روك” كنت أنت مشغولاً بمتابعة أعمال الممثلة المشهورة “وينونا رايدر”، خاصة فيلم الخيال العلمي والرعب “أشياء غريبة”.

ظهور مصطلح “إكس ألفية”..

ظهر مصطلح “إكس ألفية” لأول مرة عام 2014، في مقال نُشر على موقع “جود”، ويقصد به الجيل الذي يعتبر بمثابة الجسر بين جيل “إكس” الذي يضم الأشخاص الذين ولدوا في الفترة ما بين الستينيات والثمانينيات من القرن الماضي، وجيل الألفية أي الأشخاص الذين ولدوا ما بين أوائل الثمانينيات والألفين.

ويتصف جيل الـ”إكس ألفية” بأنه يجمع ما بين سخط الجيل الذي سبقه ومرح وتفاؤل الجيل الذي تلاه، لكن أبناؤه ليسوا منزعجين للغاية مثل “إكس” ولا مطمئنين للغاية مثل “الألفية”.

وزاعت شهرة هذا المصطلح خلال هذه الأيام على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر”، حيث يشعر الكثيرون بانتماءهم إلى هذا الجيل.

الحياة قبل “الإنترنت”..

ذكر الصحافي “ميشيل هارياس” أن أبناء هذا الجيل هم آخر من سيتذكر الحياة قبل الإنترنت.

كما أوضح أستاذ علم الاجتماع بجامعة “ميلبورن” الاسترالية، “دان وودمان”، أن مصطلح “إكس ألفية” يكون له معنى عندما نتحدث عن التجارب الرقمية التي مر بها أبناء جيل الألفية الأكبر سناً وأبناء جيل “إكس” الأصغر.

ومن بين الأمور المميزة في هذا الجيل هو أنه لم يكن هناك سوى الهواتف الثابتة في المنازل، لكن هذا كان مصدراً لتعذيب البعض لأن أغلبنا كان يخشى من أن يرد شخص آخر على الهاتف في أوقات حرجة، كأن تحاول الاتفاق مع زملاءك على الذهاب إلى السينما دون علم والدتك مثلاً.

وإذا كنت من هواة سماع الموسيقى، فكان السبيل الوحيد هو شراء اسطوانات لتتمكن من سماعها في المنزل، لكن لم يكن هناك هواتف نقالة يمكنك وضع الموسيقى المفضلة لديك عليها، وكنا نخرج من البيت بدون هواتف ولم يكن ممكناً أن يخبرنا أحد بأنه سيأتي متأخراً مثلاً.

لكننا بعدها بدأنا استخدام الإنترنت وعمل بريد إلكتروني كما أصبح لدى بعضنا هواتف خلوية وكان أشهرها هاتف “3310”، لكن لم يكن متاحاً وقتها الدخول على الإنترنت عبر الهاتف.

وأشارت أستاذة علم الاجتماع بجامعة “بلد الوليد” الإسبانية، “ألمودينا مورينو”، إن من بين الاختلافات بين الأجيال هو التمكن من استخدام الأجهزة التكنولوجية وهو ما يشكل إطار مشترك، وهذا الإطار يؤثر على كيفية تواصلنا مع الآخرين.

عدم رضا..

يشير مصطلح “جيل” إلى مجموعة من التغيرات في بنية السكان والقيم لدى مجموعة من الأشخاص، لكن لا توجد معايير واضحة لمعرفة ما يميز جيل بعينه.

ويعتبر هذا التفصيل واعتبار أبناء الفترة ما بين 1977 و1983 جيلاً منفرداً نتيجة لعدم رضا كثير منهم عن عيوب الجيل السابق والجيل التالي.

ويعد وضع جميع المواليد في الفترة ما بين 1982 و2004 ضمن جيل واحد خطأ كبيراً، لكن يجب الإشارة إلى أن الاختلافات بين الأجيال ليست مطلقة، لأنه من الممكن لشخص وُلد عام 1982 يكون منتمياً لجيل “إكس” أكثر من جيل الألفية.

ورغم أنه يمكننا ملاحظة الكثير من التغيرات بين الأجيال، إلا أن جميعها تتداخل مع ما يسبقها وما يليها، وليست منفصلة تماماً عن بعضها البعض.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب