29 مارس، 2024 1:02 ص
Search
Close this search box.

أول شرطي “آلي” في العالم يؤدي القسم بدبي

Facebook
Twitter
LinkedIn

في تطور أمني مثير الأول من نوعه أدى أول شرطي “آلي ذكي” في العالم اليوم التحية معلناً رسمياً إلتحاقه بزملائه في شرطة دبي.

وذكرت القيادة العامة لشرطة دبي أن الوافد الجديد “يتمتع بمزايا فريدة، إذ لا يتطلب تأشيرات دخول أو تأمين طبي أو ساعات تدريب طويلة وسوف يكون على أهبة الإستعداد لتأدية المهام المُوكلة إليه والتعاون مع سكان دبي وملايين السياح في شوارع المدينة”.

وقام الشرطي الآلي بتقديم التحية للضيوف خلال حفل إستقبال حضره الفريق “ضاحي خلفان تميم” نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، خلال إفتتاح فعاليات الدورة الرابعة من معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات “جيسيك 2017” ومعرض “إنترنت الأشياء” الذين ينعقدان بالتزامن.

وأوضحت شرطة دبي أن الشرطي الآلي يأتي “بطول 170 سنتمتراً ويزن 100 كيلوغرام”.

ويتمتع الشرطي الآلي بنظام ذكاءٍ إصطناعي وجهاز كشفٍ للمشاعر وحركة الأجسام مما يكسبه قدرة التعرف على الإيماءات وإشارات اليد عن بعد يصل حتى 1.5 متر تمامًا مثل رجل الشرطة البشري.

ويمكن للرجل الآلي رصد تعابير السعادة والحزن والإبتسام على وجوه الناس، كما بمقدوره تغيير تعابيره وطريقة تحيته لتعزيز الطمأنينة والراحة في نفوس الأشخاص الذين يتعاملون معه.

وأثناء قيامه بالدوريات في شوارع المدينة سيقوم الشرطي الآلي بتسخير حلول إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وأحدث التقنيات الذكية كما سيستخدم برنامج التعرف على الوجه لمساعدة ضباط الشرطة على تحديد هوية المجرمين والأشخاص المطلوبين والقبض عليهم، إضافة إلى بث لقطات فيديو مباشرة إلى مركز التحكم في شرطة دبي.

ويمتاز الشرطي الآلي بمهارات واسعة مثل القدرة على رسم خرائط للأجزاء الداخلية في المباني والتنقل بشكل آلي عن طريق نظام تحكم ذاتي وميزة مبتكرة للحركة.

وبفضل إشتماله على جهاز لوحي مدمج، يمكن للناس الإستفادة من خدمات الشرطة الذكية من خلال الشرطي الآلي، وذلك عن طريق إستخدام بطاقات الإئتمان لإجراء عمليات الدفع، مما يسهم في تعزيز تجارب خدمة العملاء.

ويمكن للشرطي الآلي أيضاً تقديم الخدمات للجمهور عبر 6 لغات مختلفة بما فيها العربية والإنكليزية وغيرها، فضلًاً عن إمكانية الدردشة والتفاعل، والرد على إستفسارات الجمهور، والمصافحة، وتقديم التحية العسكرية.

علاوة على ذلك، سيوفر الشرطي الآلي قيمة إضافية لقوى الشرطة العاملة حالياً للإمارة، حيث سيسمح نظامه المتكامل بربطه مع مختلف قنوات التواصل الاجتماعي مثل “تويتر”، وكذلك أنظمة الذكاء الإصطناعي والتطبيقات عبر الأجهزة المحمولة والمواقع الإلكترونية وغيرها.

ويمثل تشغيل أول شرطي آلي ذكي إنجازاً مهماً في إمارة دبي بشكل عام وخطوة للأمام نحو تحقيق رؤية دبي في أن تصبح لاعباً عالميا رائداً على صعيد تبني تقنيات المدن الذكية.

وتتحول دبي الى مدينة ذكية بنسق سريع، وذلك في إطار سعيها الحثيث لتسيير مرافقها والخدمات المقدمة من طرف مؤسساتها عبر أنظمة ذكية.

وسيقوم الشرطي الآلي بدوريات تجريبية في قاعات معرض “جيسيك 2017” حتى مساء الثلاثاء، ثم سيباشر جولاته الإعتيادية في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية ضمن المدينة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب