26 مارس، 2024 7:26 م
Search
Close this search box.

أميركا اللاتينية .. انتشار استخدام المخدرات والماريغوانا في علاج مرضى الصرع

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

لم يعد يقتصر استخدام النباتات المخدرة على راغبي الانفصال عن الواقع أو التمتع اللحظي بشعور من السعادة المفرطة تبعدهم عن مشكلات الحياة، بل بدأت بعض البلدان في استخدام هذه النباتات في مجال تصنيع الأدوية بشروط وقواعد وبكميات معينة.

مع تزايد معاناة مرضى الصرع وفشل الأدوية المستخدمة في التخفيف من معاناتهم، اتجه بعض الأطباء إلى استخدام نبات “القنب الهندي” أو المعروف باسم “البانجو” و”الماريغوانا” الذي يعد من ضمن المواد المخدرة في صناعة الأدوية التي تخفف من آلالام هذا المرض وتقليل حدة هجماته بالإضافة إلى أنه دخل في علاج أمراض أخرى.

“البرازيل” سمحت باستخدام الماريغوانا في العلاج..

سمحت حكومة الرئيسة السابقة، “ديلما روسيف”، بتداول الماريغوانا للاستخدام الطبي عام 2014، وحالياً يقوم الأطباء في البرازيل بصرف أدوية بها نسب معينة من المادة المخدرة للمرضى, وتدخل في علاج 10 أمراض, من بينها متلازمة “باركنسون” أو الشلل الارتعاشي، والصرع كما يعتبر مسكناً للآلام المزمنة.

وضمت البرازيل الماريغوانا إلى قائمة النباتات الطبية، لكن هذا لا يعني السماح بتداولها أو تغيير القوانين المتعلقة بزرعها.

السماح بتداول الأدوية بالماريغوانا في “المكسيك”..

في المكسيك أثارت إصابة طفلة بالصرع الشديد, تعاني من 400 نوبة يومياً، الآراء حول استخدام الماريغوانا في العلاج، وعلى إثر ذلك تم منح تراخيص لاستيراد علاجات باستخدام نبات البانجو لعشرة أطفال يعانون من نفس المرض.

وفي نيسان/أبريل الماضي وافق مجلس النواب المكسيكي على السماح بتداول الأدوية التي يدخل البانجو في تركيبها، وكذلك زراعته وبدأت البحوث والدراسات على كيفية استخدام النبات في العلاج.

وسمحت المكسيك باستخدام الماريغوانا لأغراض العلاج والبحث العلمي في 20 حزيران/يونيو الماضي.

“باراغواي” تطرح أدوية تحتوي على الماريغوانا..

كما وافقت حكومة باراغواي في نيسان/أبريل عام 2016 على استيراد أدوية تحتوى على الماريغوانا لطفلة تعاني من حالة صرع بدائية نادرة تسمى “متلازمة لينوكس- غاستو”، وهو ما فتح المجال لمناقشة إتاحة استخدام هذه المادة المخدرة في العلاج.

وكانت باراغواي قد جرمت استخدام نبات البانجو منذ 2012، لكنها في أواخر شهر تموز/يوليو الماضي طرحت أدوية تحتوى على جرعات صغيرة منه.

وفي 6 من تموز/يوليو الماضي بدأت الحكومة في توزيع الزيت المستخرج من النبات بهدف الاستخدام الطبي.

كما أن استخدام هذه الأدوية مسموحاً به في “بويرتو ريكو” منذ 2014, لكن مع وضع شروط للاستخدام, بحيث لا يصرف للمرضى الذين يقل أعمارهم عن 21 عاماً وأن يوصف تحت ملاحظة الطبيب.

شركة متخصصة في تصنيع الأدوية من الماريغوانا..

من الشركات التي تقوم بتصنيع الأدوية باستخدام “الحشيش”, شركة “ميديكال ماريوانا”, التي يقع مقرها في الولايات المتحدة الأميركية، وتوفر فرصاً لمعالجة المصابين بالصرع في دول أخرى بأميركا الجنوبية بشرط موافقة سلطات هذه الدول على استيراد مواد طبية مصنعة من “القنب الهندي”، إلا أن هناك بلدان تجرم تصنيع المواد الطبية من هذه العشبة المخدرة أو تداولها.

استغلت شركة “ميديكال ماريوانا” الأميركية القوانين في عدة دول واستطاعت الدخول إلى سوق الأدوية وبدأت بالبرازيل، وهناك حققت الشركة أرباحاً تقدر بحوالي مليار و200 مليون دولار حتى الآن في البرازيل وحدها، كما تحمل النظام الصحي العام تكاليف تصنيع بعض الأدوية التي تصنعها الشركة وتحولت إلى العميل الأكبر لها.

وحتى الآن يعتبر من الصعب للغاية استخدام مواد طبيعية في تصنيع الأدوية في الولايات المتحدة، لكن في أميركا اللاتينية فإن استخدام النباتات والأعشاب في العلاج يعد جزءاً من التراث.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب