25 مارس، 2024 7:58 م
Search
Close this search box.

أحذري .. حجم الثدي يزيد فرص الإصابة بالسرطان

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتبت – بوسي محمد :

افادت احدث الدراسات العلمية، بأن حجم الثدي لدى المرأة مرتبط بفرص الإصابة بـ”سرطان الثدي”، فكلما زادت كثافة الثدي والأنسجة الدهنية به ارتفعت مؤشرات الخطر نحو الإصابة بهذا المرض اللعين اكثر من مؤشرات التاريخ العائلي للمرض.

جاءت تلك النتائج، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، بعد قيام عدداً من الباحثين من جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو، بفحص بيانات أكثر من 18 ألف سيدة من المُصابات بسرطان الثدي، كما تم تقييم 184 ألف امرأة أخرى من نفس الفئة العمرية دون أي علامات للسرطان، قام الباحثون بتقسيمهن إلى أربع فئات وفقاً لكثافة وحجم الثدي: “ملئ بالدهون تماماً، معظمه من الدهون، كثيف نسبياً، أقل كثافة”، مع النظر إلى عوامل الخطر المعروفة التي ترفع من مخاطر الإصابة بـ”سرطان الثدي” وهي: “الوزن الزائد، التاريخ العائلي للمرض، إنجاب الطفل الأول بعد سن الـ30 عاماً”.

الخطر بنسبة 39%
قدر الباحثون أن “39% من حالات سرطان الثدي قبل إنقطاع الطمث انخفضت بسبب قلة عدد كثافة الدهون بالثدي، مقارنة بالنساء اللواتي لديهن دهون كثيفة بالثدي حيثُ تزداد مخاطر إصابتهن بالمرض”.

وتشير مُعدة الدراسة العلمية مع فريق الباحثين، الدكتورة ناتالي إنجيمان، إلى أن “النساء اللائي يمتلكن ثدي ممتلئ بالدهون، يصعب فحصه بالأشعة السينية مما يجعل الأورام أكثر صعوبة للكشف، وذلك لأن الأنسجة الكثيفة الصلبة، تحجب الرؤية”.

لافتة إلى أن “كثافة الثدي يمكن معالجته بدواء “تاموكسيفين”، الذي يساعد على تخفيض الكثافة وبالتالي يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان”. مشددة على ضرورة ان يتم ذلك تحت إشراف طبي، “لأنه يصاحبه آثار جانبية خطيرة”.

الرضاعة الطبيعية تقلل فرص سرطان الثدي
تؤكد “ديلي ميل” في تقريرها، على ان “سرطان الثدي” من اكثر انواع الأمراض السرطانية شيوعاً في بريطانيا. مشيرة إلى بعض الخطوات التي يمكن للنساء إتباعها لتقليل مخاطر الإصابة بـ”سرطان الثدي”، منها “فحص أثدائهن من حين لآخر، وفي حالة ملاحظتهن لأي تغيرات في الثدي عليهن التوجه إلى الطبيب مباشرة”.

وفقاً للصحيفة البريطانية، “أظهرت بعض الدراسات بأن هناك علاقة قوية بين الرضاعة الطبيعية وإنخفاض مخاطر الإصابة بـ”سرطان الثدي”، وذلك لأن هذا المرض مرتبط بهرمون الإستروجين، حيث اثبت الباحثون أن أجسامنا إذا تعرضت لمستويات عالية من هذا الهرمون زادت مخاطر الإصابة بالمرض، فالرضاعة الطبيعية تقلل من مستويات هرمون الإستروجين”.

مشددة “على النساء تجنب الإفراط في تناول الكحوليات، وذلك لأنه يزيد من هرمون الإستروجين” الذي يعزز من مخاطر الإصابة بـ”سرطان الثدي”.

وتنصح “ديلي ميل” البريطانية في ختام تقريرها، النساء اللائي لديهن تاريخ عائلي مع المرض بالفحص المبكر كل أربعة شهور. مشددة على النساء “المواظبة على ممارسة الرياضة بشكل منتظم ومراقبة أوزانهن، واتباع نظام غذائي قليل الدهون”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب