عرض مصري للعراق .. “البضائع مقابل النفط”

الخميس 24 آب/أغسطس 2017
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

كشف السفير العراقي لدى القاهرة حبيب الصدر، الخميس، عن طرح مصر فكرة تزويد العراق بالبضائع مقابل حصولها على النفط الخام، فيما أشار إلى وجود زيارة مرتقبة لمساعد الرئيس المصري للمشروعات القومية إبراهيم محلب إلى بغداد لتسهيل دخول العمالة المصرية. ونقلت صحيفة “اليوم السابع” المصرية عن الصدر قوله، على هامش أعمال الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية، إن “اجتماع وزير التجارة والصناعة طارق قابيل ونظيره العراقي سلمان الجميلي اليوم يأتي في سياق استمرار اللقاءات الرسمية بين كبار المسئولين المصريين والعراقيين من أجل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين”.

وأضاف الصدر أن “الوزير المصري طرح فكرة تزويد مصر للعراق بالبضائع المصرية مقابل تزويد العراق لمصر بالنفط العراقي الخام، فضلًا عن توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين لإعطاء إعفاءات في هذا الشأن”، لافتا إلى أن “هناك زيارة مرتقبة لمساعد الرئيس للمشروعات القومية إبراهيم محلب للعراق لتسهيل دخول العمالة المصرية للساحة العراقية لإعادة إعمار العراق”. وتابع أن “الوزيرين بحثا سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين والتبادل التجاري، لاسيما وأن هناك معطيات جديدة مشجعة في هذا المجال، منها إعادة افتتاح معبر أربيل الحدودي، والذي يسهل تدفق السلع المصرية إلى الأسواق العراقية”، مبينا أن “الوزيرين بحثا أيضا فتح منفذ عرعر بين الحدود العراقية السعودية لمرور البضائع المصرية من خلاله للعراق، والإعداد الجيد للجنة العراقية المصرية الرئاسية المشتركة المقرر عقدها قريبا في بغداد”. وأشار الصدر إلى أن “الوزيرين بحثا فتح مركز تجاري مصري في بغداد لعرض الفرص الاستثمارية والسلع المصرية المتاحة للتصدير ليلبي هذا المركز كل تساؤلات رجال الإعمال العراقيين ويسهل التبادل التجاري، فضلا عن بحث إقامة معارض مصرية في مختلف المحافظات العراقية على غرار المعرض المصري بمحافظة كربلاء المقدسة المقام حاليا”. وأردف قائلا إن “الوزيرين بحثا تسهيل دخول رجال الأعمال والمستثمرين العراقيين إلى مصر، لاسيما أن العراق قدم إلى مصر قائمة تضم 110 اسم من هؤلاء بغرض منحهم تأشيرة دخول لمصر لمدة عام”.

 



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.