بسبب “سناب شات” و”تويتر” .. رعب الـ”فيس بوك” !

الجمعة 25 آب/أغسطس 2017
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

بعد سنوات من تصدر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”, ومساهمته بشكل كبير في تغييرات كثيرة شهدها العالم، يواجه الآن مؤسس شركة فيس بوك “مارك زوكربيرغ”، معضلة بسبب تخوفات من انسحاب الشباب إلى تطبيقات أو مواقع أخرى توفر خدمات وسهولة في التعامل.

ويبدو أن “فيس بوك” لم يعد مقنعاً بالنسبة للشباب والمراهقين، إذ أظهرت بيانات أن أعداد المستخدمين من الشباب الأصغر سناً يتراجع بشكل كبير، ترى ماذا فعل “زوكربيرغ”، أو أن تجمع الأصدقاء والأقارب في شبكة واحدة يسبب الضيق لأبناء جيل الألفية.

الشباب يغادر “فيس بوك“..

كشفت دراسة أجرتها شركة “إيماركتر” لأبحاث الإنترنت, أن حوالي 3.4% من المستخدمين في الولايات المتحدة, الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و17 عاماً غادروا “فيس بوك” خلال العام الجاري، وهي تعتبر نسبة أكبر عما سجلت العام الماضي, حيث كانت 1.2% فقط، لكنها تشير إلى أن المستخدمين يغادرون الموقع للسنة الثانية على التوالي وهو مؤشر خطير للغاية.

وذكرت الشركة أن الشباب في إسبانيا اتبعوا نفس التوجه، وسجل تراجع بنسبة 2.8% في أعداد الشباب ما بين 12 و17 عاماً، و3.1% بين الشباب الأكبر الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و24 عاماً.

ويمكن القول بأنه من الطبيعي أن تنطفئ شعلة الـ”فيس بوك” بعد فترة من البقاء على الصدارة, خاصة مع انتشار تطبيقات أخرى يراها الشباب أنها أسهل في الاستخدام, لذا يفضلونها مثل “إنستغرام” و”سناب شات”.

أعداد مستخدمي “سناب شات” ارتفع 21%..

من جانب آخر ارتفع عدد مستخدمي تطبيق “سناب شات” بنسبة 21%، واستقبل التطبيق حوالي 30 مليون مستخدم جديد خلال عام، ووصل عدد المستخدمين النشطين إلى 173 مليوناً بشكل يومي.

“تويتر” يعاني من الثبات..

بينما يعاني “تويتر” من ثبات عدد مسخدميه عند 328 مليون حساب، ووفقاً لبيانات أعلنتها الشركة, فهو لم يحقق أي نمو طوال الأشهر الثلاثة الماضية.

التواصل البصري ميزة في “سناب شات” و”إنستغرام”..

قال “أوسكار أوروزكو”، أحد الباحثين في “إيماركتر”, إن الشباب يفضلون “سناب شات” و”إنستغرام” أكثر لأنها تتيح التواصل البصري من خلال مشاركة الصور والفيديوهات، وحتى الشباب الذين لا يزالون يستخدمون “فيس بوك” قل نشاطهم بشكل كبير وانخفضت عدد ساعات تواجدهم.

يشار إلى أن هذه المعلومات لا تعني أن “فيس بوك” لم يعد الشبكة الاجتماعية الأكثر انتشاراً، لكن هذا التراجع من شأنه أن يؤثر على قوة شبكة التواصل الاجتماعي الأولى في العالم خاصة مع نمو الشبكات الأخرى.

10 % من الحسابات على “فيس بوك” لا تعود لبشر..

كشفت دراسة حديثة أجرتها شركة “إيماركتر”, أن 10% تقريباً من الحسابات الموجودة على “فيس بوك” لا تعود إلى مستخدمين من البشر، وتشير الدراسة إلى أنه يوجد على الأقل 100 مليون حساب به تعود لعلامات تجارية، وشركات، وأيضاً لحيوانات قطط، وكلاب، وخيول وغيرها.

مواقع التواصل تسبب الاكتئاب..

رغم أن هذه الشركات تتنافس فيما بينها على جذب المزيد من الشباب وتحقيق أرباح أكثر، إلا أن عدد من الباحثين اهتموا بتقديم دراسات حول تأثير هذه المواقع على الشباب وعلاقاتهم بالواقع المحيط، من بينها دراسة علمية أجرتها جامعة “بيتسبرغ” الأميركية على حوالي 1787 شاباً أميركياً تتراوح أعمارهم ما بين 19 و32 عاماً ويستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي، أثبتت أن أكثر من ربع هؤلاء الشباب مصابين بمرض الاكتئاب الشديد أو لديهم شعور بالكآبة والحزن.



الكلمات المفتاحية
انستغرام تويتر فيس بوك

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.