تعزيزا لتعاون جاد ضد الارهاب.. العبادي بدأ جولة اقليمية

الاثنين 19 حزيران/يونيو 2017
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

توجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الاثنين الى السعودية في إطار جولة تشمل كذلك الكويت وايران وتستمر ثلاثة ايام.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان ” ان “هذه الجولة تاتي في ظل الانتصارات الكبيرة التي يحققها العراق على عصابات داعش الارهابية وقرب اعلان هزيمتها المنكرة بوحدة وتلاحم ابناء شعبنا وفي ضوء توجه الحكومة العراقية وسياستها الخارجية القائمة على تغليب المصالح العليا للبلاد والسعي لبناء افضل العلاقات مع جميع دول الجوار في المجالات كافة وتطلعه للتعاون الجاد ضد الارهاب الذي يهدد امن واستقرار شعوب ودول المنطقة” .

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي إن الجولة تستمر ثلاثة أيام، ويلتقي خلالها العبادي بالعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز وامير الكويت صباح الاحمد الصباح والرئيس الايراني حسن روحاني .

وتعد هذه الزيارة الأولى للعبادي إلى السعودية بصفته رئيسا للوزراء، وتأتي وسط أزمة في الخليج بعد قطع السعودينية والامارات والبحر ودول عربية أخرى في 5 يونيو/حزيران الجاري علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع دولة قطر، وتقوم الكويت بوساطة لحل الأزمة.

وكان العبادي قد أعرب السبت خلال لقاء مع مجموعة من الصحفيين عن رفضه “الحصار على قطر”، قائلا “نحن في العراق عانينا أكثر من 13 سنة من حصار مدمر”، مضيفا “أنا لا أعرف كيف تفرض الدول حصارا وتقطع الغذاء عن الشعب”.

وأكد أن العراق لن ينجر إلى سياسة المحاور، وسيختار موقف الحياد الإيجابي في الأزمة الخليجية.

وأشار العبادي إلى أن الهدف من زيارته هو تجديد العلاقات والبحث عن المصالح المشتركة لخدمة المنطقة ليكون العراق نقطة التقاء بدل أن يكون ساحة للصراع والخلاف.

وأوضح أن ما يسعى إلى تحقيقه من زياراته لدول الجوار هو الاتفاق على محاربة ومكافحة الاٍرهاب بجميع أصنافه وأنواعه.

وكانت مصادر دبلوماسية سعودية قد أعلنت الاثنين الماضي أن العبادي كان يفترض أن يزور المملكة الأربعاء الماضي إلا أنه أجل الزيارة بناء على طلب عراقي.

وأوضحت المصادر السعودية حينها أن تداعيات الازمة الخليجية وتعزيز العلاقات الثنائية وتأمين الحدود بين البلدين بعد انهيار تنظيم داعش ستتصدر محادثات العبادي مع المسؤولين السعوديين.

 



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.