الكشف عن مقترحات تسوية ازمة انتخابات كركوك المتنازع عليها

الأحد 13 آب/أغسطس 2017
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

كشف النائب عن التحالف الوطني هلال السهلاني يوم الاحد عن المقترحات الخاصة بمحافظة كركوك في مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية.

وقال السهلاني في تصريح صحفي إن “هناك 3 مقترحات تتعلق بالمادة 37 الخاصة بكركوك، حيث التركمان والعرب مع تشريع قانون خاص لانتخابات كركوك يعطي نسب معينة لكل مكون فيها لاربع سنوات مقبلة مع اعادة النظر في سجل الناخبين وتوزيع المناصب والادارة المشتركة، ثم بعد انتهاء السنوات الاربع تكون اسوة بالمحافظات الاخرى”.

واضاف ان “المقترح الحكومي في اصل القانون يبقي على المجلس الحالي نفسه للسنوات الاربعة المقبلة، واعادة النظر بسجل الناخبين وتوزيع المناصب والادارة المشتركة، وبعد اطمئنان جميع الاطراف يبقى المجلس للسنوات الاربعة المقبلة”.

وتابع السهلاني ان “الكورد يرفضون المقترحين، ويصرون على اجراء انتخابات كركوك اسوة بالمحافظات الاخرى”، مشيرا الى المقترحات الثلاث بشأن كركوك ستعرض للتصويت على مجلس النواب.

وكان مجلس النواب قد صوت على 21 مادة في مشروع القانون، على أن يستكمل التصويت على المواد المتبقية في الجلسات المقبلة.

ولم تشهد كركوك إجراء انتخابات محلية منذ عام 2005، نظرا لخلافات مكونات المحافظة حول سجل الناخبين، وتنفيذ المادة 140 من الدستور. وتنص المادة (37 / أولا) من مسودة قانون انتخابات مجالس المحافظات على ان تجرى انتخابات مجلس محافظة كركوك والاقضية بعد مراعاة ما يأتي: أ/ مراجعة وتدقيق البيانات والسجلات كافة، المتعلقة بالوضع السكاني للمحافظة بما في ذلك سجل  الناخبين. ب/ تحديد آلية لتقاسم المناصب العليا في المحافظة باستثناء المناصب الاتحادية بما يضمن تمثيل جميع مكونات المحافظة. ج/ يبقى وضع محافظة كركوك على ما هو عليه حالياً لحين بت مجلس النواب بوضع المحافظة مستقبلا.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.