إيران .. إجراءات حازمة لمراقبة ورصد أداء أفراد الشرطة في الشارع !

الجمعة 13 تشرين أول/أكتوبر 2017
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

خاص : ترجمة – محمد بناية :

أعلن قائد قوات الشرطة الإيرانية، قبل نحو شهرين، عن تجهيز ملابس عناصر الشرطة بكاميرات بغرض تسجيل كل ما يحدث.

وجاء الإعلان بعد كثرة الشكاوى من كيفية تعاطي المجرمين مع عناصر الأمن والعكس، للحد من مثل هذه الشكاوى، وكذلك جمع المزيد من الأدلة حول الجرائم التي تقع. وبالأمس تم عرض الملابس الجديدة المزودة بكاميرات وبذلك توفي القوات الشرطية بوعودها. وبذلك سيتم إرسال كل ما يتعلق بمسرح الجريمة إلى الشاشات الموجودة بسيارات الشرطة بشكل مباشر عن طريق هذه الكاميرات.

وبحسب ما ذكرت وكالة أنباء “إيسنا” الإيرانية، يقول العميد “محمد شرفي”، رئيس شرطة الوقاية، خلال استعراض منظومة الخدمات الشرطية بحضور رئيس شرطة طهران: “تولي شرطة الوقاية اهتماماً بالغاً بالمعدات والتكنولوجيا الحديثة، وهو ما أكد عليه مراراً قائد القوات الشرطية. ولهذا أنشأنا مراكز تطوير أقسام الشرطة، خاصة وأن نسبة 60% من المعدات المستخدمة في الأقسام ومراكز الاحتجاز قد تجاوزت العمر الافتراضي. وبالتالي أعددنا خطة لتحديث منظومتنا تقضي بتسليم الأقسام ومراكز الاحتجاز أكثر من ألف وحدة تكنولوجية جديدة”. وأضاف، بحسب ما نقلته صحيفة “المبادرة” – المحسوبة على التيار الإصلاحي: “المواطن يتوقع منا اتخاذ إجراءات حقيقة في هذا الصدد وتجهيز أقسام الشرطة بمنظومات حديثة تسارع في تلبية متطلبات الجمهور”.

منظومة الرقابة على أداء الفرق الجوالة..

استعرض العميد “شرفي” منظومة الرقابة على أداء الفرق الجوالة والسيارة، وقال: “تتمتع هذه المنظومة بإمكانية تحديد الموقع الجغرافي للفرق الجوالة على الخريطة (أونلاين)، وبهذا يكون أداء عناصر الأمن تحت المراقبة بصفة مستمرة. كذلك تتيح المنظومة للضباط تحديد أماكن فرقهم العاملة”.

في السياق ذاته كشف رئيس شرطة الوقاية، النقاب عن مشروع تركيب كاميرات على ملابس أفراد الأمن، قائلاً: “تلعب الكاميرات دوراً كبيراً في أداء ضباطنا وترصد وتسجل (أونلاين) تحركاتهم. يستطيع فرد الأمن إغلاق هذه الكاميرات، وإلا تعرض للمساءلة. وذلك لأنه أحياناً ما تقع اختلافات بين المواطنين وعناصر أفراد الأمن حول أداء الأجهزة الشرطية، وهذه الكاميرات سوف تسهم في حل مثل هذه المشكلات”. وأكد العميد “شرفي” على تقديم عدد 24 مليون شكوى إلى أقسام شرطة الوقابة، واستطرد: “خطتنا تستهدف خفض عدد هذه الشكاوى، من خلال تدشين منظومة جامعة للرسائل من شأنها تخفيض عدد الشكاوى بنسبة 6 مليون”.

التحليل الذكي للجرائم في العاصمة..

يضيف رئيس شرطة الوقاية، بحسب صحيفة المبادرة، “بعد استخدام منظومة الرسائل الجامعة سيكون الفصل في الشكاوى عبر رسائل الـ (sms)، ولن يكون المواطن في حاجة إلى مراجعة أقسام الشرطة. وتنص قوانين الملاحقة الجنائية على ضرورة تهيئة البنية التحتية الإلكترونية في أقسام الشرطة وربطها بالأجهزة القضائية، وقد بدأنا العمل على هذا الموضوع طبقاً للخطة الموضوعة، وحالياً يتم تسجيل كل مراحل الفصل في الملفات والخدمات التي تقدم للمواطن ضمن هذه المنظومة. وفي حال انسحب الفرد المكلف بالجلوس وراء المنظومة من مكانه وعطل خدمات المواطنين فسوف يظهر الأمر على شاشاتنا وسوف نقوم باتخاذ اللازم”.

وحول منظومة التوثيق الشرطية، يقول: “هذه المنظومة سوف تعمل على تقليص الفترة الزمنية للحصول على الوثائق. وبالنسبة لمنظومة التحليل الذكي للجريمة في العاصمة فسوف تعمل هذه المنظومة بشكل ذكي لتحليل الجريمة وموقعها الجغرافي على الخريطة، وكذلك توضيح الإجراءات التي تتم للتعامل مع الجريمة”.



الكلمات المفتاحية
إيران الشرطة مراقبة أداء

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.