كتاب جديد للصائح عن الاعلام : ( الإعلام وتشكيل الرأي العام ) – حدود الحرية والمسؤولية

الثلاثاء 05 أيلول/سبتمبر 2017
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

خاص – بيروت

عن الدار العربية للعلوم – ناشرون صدر في بيروت كتاب للاديب والاعلامي العراقي الدكتورعبد الحميد الصائح بعنوان (الاعلام وتشكيل الراي العام – حدود الحرية والمسؤولية) ، يَدرسُ الكتاب تأثيرَ وسائِل الإعلام الجديدة في تشكيل الرأي العام من خلال اثر الإعلام البديل أو الجديد وسماته الاساسية المتمثلة بحرية الرأي والتعبير وتداول المعلومات ودور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ذلك ثم مساهمة الرأي العام في صناعة المحتوى الإعلامي والتفاعل معه ، حيث ان بمقدور الجمهور المشاركة في كلّ مراحل صناعة الخبر والمعلومة والرأي سواء من خلال جمع المادة أو تحريرها أو اختيارها أو ترتيبها أو تصنيفها أو التعليق عليها أو تحليلها أو اتخاذ قرار بإرسالها لآخرين أو حذفها. فيما ناقش موضوعة الانفجار الإعلامي العربي من خلال مقاربة إحصائية للفضائيات العربية التي بلغ عددها حسب تقرير اتحاد الاذاعات العربية لعام 2014 (1230) قناة تلفزيونية. واشار الكتاب الى ان مشكلة العالم العربي بإزاء ثورة المعلومات ووسائلها الحديثة أنه لم يهيئ الأرضية الفنية والبشرية ليكون بمستوى تحوّلاتها, وحافظ على خطاب ومحتوى تقليدي وأساليب بدائية في التعليم والتشريعات والحريات والتعامل مع الأجهزة الحديثة. فظواهر مثل الفقر والأمية والفساد والنزاعات البينية بين الدول العربية أو بين مكونات شعب الدولة الواحدة، لم توفر لها البيئة النشطة التي تجعل من ثورة المعلومات ووسائلها مسارا جديدا للتنمية البشرية وقناة لتوفير الحلول المحلية الاختيارية المناسبة المقترحة شعبيا املا بتبنيها لاجل علاج المشاكل بما يضمن الذهاب باطمئنان إلى المستقبل حسب ماجاء فيه.
كما يناقش الكتاب انعكاسات الواقع السياسي على الإعلام العربي حيث تطرق الى المخاطر الخارجية والتحديات الداخلية، وما تفرزه من مشكلات للإعلام متمثلة بالتدخل الدولي واحتلال العراق وماتبعه من متغيرات. فقد بدت وسائل الإعلام العربية الرسمية مرتبكة مترددة بشأن دعم الحرب أو الوقوف ضدها، فهناك دول رأت من مصلحتها إسقاط النظام في العراق لكنّها في الوقت ذاته كانت تخشى من تأثير حرب العراق على وجودها، وهو ما اتضح في الخطاب الإعلامي لوسائل الإعلام التي تمثلها. كما ناقش الصراعات العربية البينية متمثلة بالحروب العربية العربية، وانعكاس ذلك كله على عمل الاعلام العربي. ثم تطرقالكتاب الى المشكلات المباشرة المؤثرة؛ من حيث سيطرة رأس المال على الإعلام الى فقدان المصداقية والتسييس وإعلام الأنظمة والفساد وتراجع الحريات.
كما ناقش الكتاب موضوعة مقاربة الفضائيات العربية لظاهرة الإرهاب والانشطة والاعمال الاعلامية التي ينتجها الارهابيون حيث اعتمد البحث على مسح اجري عن التقارير والأفلام والبرامج الخاصة التي تنتجها الفضائيات وتلك التي تنتجها التنظيمات الإرهابية، وتبين الفرق الشاسع بين انتاج الاثنين لصالح الجماعات المتطرفة. كما ناقش الكتاب تناول الفضائيات العربية لموضوعات الدين والربيع العربي والعلاقات الدولية . ، كتاب جدير بالقراءة لمؤلف عُرف إعلامياً وشاعراً وصحفيا بارزاً داخل وخارج بلاده طيلة الثلاثين عاماً الماضية.



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.