التصوير الشعبي العربي

الخميس 13 تموز/يوليو 2017
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

تأليف/د.أكرم قانصو
كتاب عالم المعرفة – 203
الناشر/ المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت
تاريخ النشر/نوفمبر 1995
جاء في كتاب الدكتور الفنان اكرم قانصو التصوير الشعبي العربي عن بعض الرموز التي كان يستعملها المصور العربي في رسوماته وهذه الرسوم والكتابات كانت ترافقها بعض الزخارف الهندسية والنباتية الجميلة.
السمكة رمز التكاثر:
السمكة رمز قديم، انه يعني التجدد والخير والعيش الرغيد.
والسمكة رمز للتجديد والادلة في الميثولوجيا قاطعة، ففي الاساطير العربية والحضارات السامية وفي المعتقدات الدينية السماوية، غالباً ما يدل هذا المخلوق على الانبعاث.
انه رمز عرف في الاساطير الفرعونية، ونسج في المنسوجات القبطية، ورسم على الخزف الاسلامي.
كذلك استعمل كتعويذة من معدن ثمين وحجر كريم يعلق على صدور الاطفال وفوق اسرتهم وعلى ابواب المنازل.
صور في الرسم الشعبي على الاواني والنسيج والزجاج والورق، فكان يظهر دائماً الى جانب رسوم النخيل والكف والهلال والزهور وبعض الزخارف الاسلامية والكتابات العربية. وهو رمز عرف في الوشم المصري والصور التونسية.
العصفور الاخضر رمز الخير
العصفور الاخضر الذي نراه في الرسوم الشعبية، والذي يعتبره الناس فألاً حسناً، انما يرجع الى اسطورة تعتبر مرجعاً للاساطير المصرية القديمة، تلك هي اسطورة اوزوريس وايزيس انها اسطورة الحياة وتفسير لبدء الخليقة.
اليمامة رمز السلام
اقدم ذكر لليمامة يعود الى قصة الطوفان، عندما ارسل نوح الغراب للبحث عن بر الامان، ولكنه طار ولم يعد، ثم ارسل اليمامة فعادت تحمل في منقارها غصن زيتون، عندئذ ادرك نوح ان الماء قد انحسر وان شاطئ السلام بات قريباً.
يقال ايضا ان الرسول محمداً صلى الله عليه وسلم دعا لهذا الطائر، فمنحه الله البركة، واصبح بعد ذلك رمزاً للمحبة والسلام عند شعوب العالم، ورسم في اللوحات والشعارات يمامة بيضاء في منقارها غصن اخضر



الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.