موقع كتابات - سلام العامري http://kitabat.com/ Tue, 21 Feb 2017 19:36:54 Tue, 21 Feb 2017 19:36:54 Pages NGCMS 5.1.3 images/others/logo.gif الإرهاب بين الحبيبية والبياع http://kitabat.com//ar/page/20/02/2017/94620/الإرهاب-بين-الحبيبية-والبياع.html تكررت العمليات الإجرامية, خلال هذه الفترة, بين مدينة الصدر والبياع, او ما يجاورهما من مناطق, كتقسيم شبه عادل بالإرهاب, يشمل الكرخ والرصافة, فما هو سبب التركيز, على هاتين المنطقتين؟. Mon, 20 Feb 2017 00:00:00 <p>الإرهاب بين الحبيبية والبياع</p> سلام العامري إعلام وإرهاب سيلفي http://kitabat.com//ar/page/19/02/2017/94532/إعلام-وإرهاب-سيلفي.html عانت محافظات العراق بصورة عامة, من العمليات الإرهابية, مستهدفة كل مكونات الشعب العراقي, مستعملة كل أدوات الإرهاب, من عبوات , عجلات مفخخة, أحزمة ناسفة, إ Sun, 19 Feb 2017 00:00:00 <p>إعلام وإرهاب سيلفي</p> سلام العامري ألسنة تستحق الجذع http://kitabat.com//ar/page/16/02/2017/94405/ألسنة-تستحق-الجذع.html قال الملك الجبار في القرآن:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ" الحجرات آ Thu, 16 Feb 2017 00:00:00 <p>ألسنة تستحق الجذع</p> سلام العامري التحالف الهجين http://kitabat.com//ar/page/13/02/2017/94237/التحالف-الهجين.html قرأت طرفة فأعجبتني, " يقال أن الشاعران العراقيان, الزهاوي والرصافي, جلسا يأكلان ثريداً فوقه دجاجة مُحَمَّرة, وبعد قليل مالت الدجاجة, ناحية الزهاوي ف Mon, 13 Feb 2017 00:00:00 <p>التحالف الهجين</p> سلام العامري تحالفات توحي بالخَطر http://kitabat.com//ar/page/11/02/2017/94070/تحالفات-توحي-بالخَطر.html قبل كل انتخابات في العراق, تبدأ تحركاتٌ سياسية, من أجل التحضير لما بعد الانتخابات, ما بين تحالفات جديدة, وانشطارات عدة, فلا يمكن أن تحصل قائمة واحدة, على أغلبية تؤهلها لتكوين حكوم Sat, 11 Feb 2017 00:00:00 <p>تحالفات توحي بالخَطر</p> سلام العامري ضربة ترامب إنذار للكبار http://kitabat.com//ar/page/09/02/2017/93981/ضربة-ترامب-إنذار-للكبار.html العرب ضمن الشعوب المُغرمة, بالأعداء ليستمروا بالاستنكار, ومن ضمن أولئك الأعداء أمريكا, تلك الدولة العظمى, الراعي الأولى لإسرائيل. Thu, 09 Feb 2017 00:00:00 <p>ضربة ترامب إنذار للكبار</p> سلام العامري عسر الولادة وحكومة العبادي http://kitabat.com//ar/page/09/02/2017/93933/عسر-الولادة-وحكومة-العبادي.html مَر العراق أثناء الانتخابات البرلمانية, عبر الدورات السابقة, بحملات من التسقيط السياسي, و شُبهاتٍ من التزوير, ما أدى لما يشبه المخاضٍ العسير, لتنصيب رئيس مجلس الوزراء, وتكوين حقيبة وزارية, تتلاءم مع الوضع السيء, أمنياً واقتصادياً, حيث كان السيد المالكي,&nbsp; Thu, 09 Feb 2017 00:00:00 <p>عسر الولادة وحكومة العبادي</p> سلام العامري حاذروا أكذوبة الفاسدين http://kitabat.com//ar/page/06/02/2017/93805/حاذروا-أكذوبة-الفاسدين.html قال الرسول الكريم محمد, عليه وعلى آله, أفضل الصلاة وأتم التسليم:" الكذب مفتاح كل مفسدة".بالرغم من معرفة أغلب ساسة العراق, بذم صفة الكذب, وهي محرمة من قبل الخالق, في كل الأديان السماوية, مع مقت تلك الصفة, اجتماعياً, إلا أنهم يبررون أكاذيبهم, طبقاً&nbsp; Mon, 06 Feb 2017 00:00:00 <p>حاذروا أكذوبة الفاسدين</p> سلام العامري تحرير الموصل وصلابة التحالف http://kitabat.com//ar/page/06/02/2017/93770/تحرير-الموصل-وصلابة-التحالف.html انطلقت معركة الموصل, في خِضَمٍ من الخلافات السياسية, بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية, وتشكيكٍ بعض ساسة المناطق المغتصبة, واتهامها بالطائفية والتبعية لإيران, مخوفةً أهالي تلك المناطق, من عملياتٍ انتقامية, ليس لها وجود إلا بعقول بعض الساسة.تمكن التحالف الوطني, بقيادت Mon, 06 Feb 2017 00:00:00 <p>تحرير الموصل وصلابة التحالف</p> سلام العامري الموانئ العراقية ودائرة الخطر http://kitabat.com//ar/page/02/02/2017/93557/الموانئ-العراقية-ودائرة-الخطر.html أبدأ مقالي هذا بالقول: كي لا أدخل تحت سوء الفهم, ولست مع أي اتفاقية مهينة للعراق, ولكني كإعلامي أستفسر, عن أمرٍ يخصني كعراقي. &nbsp;ما كادت عاصفة تحرير الموصل تميل للهدوء, تضرب العراق عاصفة جديدة, هبت من الجنوب سببها اتفاقية, تخ Thu, 02 Feb 2017 00:00:00 <p>الموانئ العراقية ودائرة الخطر</p> سلام العامري احتقار الناخب بالكذب عليه http://kitabat.com//ar/page/01/02/2017/93492/احتقار-الناخب-بالكذب-عليه.html دأب بعض الساسة على الكذب, قبل كل دورة انتخابية, من أجل الحصول على عطف المواطن, متناسياً الماضي مُقدماً الأعذار, لإخفاقاته بتقديم ما وعد به الشعب.<br />ظهرت على الساحة العراقية, بعض الشخصيات التي امتهنت السياسة, كي تعوض ما Wed, 01 Feb 2017 00:00:00 <p>احتقار الناخب بالكذب عليه</p> سلام العامري إتباع المشككين فشل مبين http://kitabat.com//ar/page/31/01/2017/93424/إتباع-المشككين-فشل-مبين.html قال الأديب والفيلسوف جان جاك روسو: "كيف يمكن للإنسان, أن يتخذ الشك عقيدة, ويلتزم بها عن حسن نية ؟ هذا ما لا أستطيع فهمه".لا يمكن للشك أن يُبنى, على حُسن النية, إذا ان سوء النية هو أساس الشك, وهذا أمر بديهي, ولا يمكن أن نبني ثقة بين طرفين, مالم تكن هناك ثقة متبادل Tue, 31 Jan 2017 00:00:00 <p>إتباع المشككين فشل مبين</p> سلام العامري العراق على بركان من الأزمات http://kitabat.com//ar/page/30/01/2017/93362/العراق-على-بركان-من-الأزمات.html بين فينة وأخرى, تَظهرُ أزمة على ساحة العراق, تنشطر إلى لعدة شظايا, كثورة بركان خامد, والسبب الرئيس تغيير نظام الحكم, فمنذ احتلال العراق, من قبل القوات البريطانية, فاتفاقية سايكس بيكو 1916, قد قَسمت الدول المُستَعمرة, من قبل دول&nbsp; Mon, 30 Jan 2017 00:00:00 <p>العراق على بركان من الأزمات</p> سلام العامري الأمل ضالة المتشائمين http://kitabat.com//ar/page/29/01/2017/93283/الأمل-ضالة-المتشائمين.html قال ونستون تشرشل: "انما المستقبل لأولئك الذين يؤمنون بجمال أحلامهم غدا يوم افضل هكذا يقول لنا الأمل، وهكذا يحثنا يرى المتشائم الصعوبة في كل فرصة، أما المتفائل فيرى الفرصة في كل صعوبة". Sun, 29 Jan 2017 00:00:00 <p>الأمل ضالة المتشائمين</p> سلام العامري انتخابُ البعثِ حمق لرعونةٍ مترسخة http://kitabat.com//ar/page/28/01/2017/93259/انتخابُ-البعثِ-حمق-لرعونةٍ-مترسخة.html وصف أحد الحكماء, أخلاق الحمقى بقوله:" من أخلاق الحَمَقى العجلة, والخفة والجفاء والغرور والفجور والسفه والجهل".قبيل سقوط الطاغية صدام, وأثناء الاحتلال الأمريكي للعراق, خرج بعضٌ من مجرمي النظام, الى دول الجوار,&nbsp; Sat, 28 Jan 2017 00:00:00 <p>انتخابُ البعثِ حمق لرعونةٍ مترسخة</p> سلام العامري عدم النسيان يقتل أمل الطغيان http://kitabat.com//ar/page/27/01/2017/93165/عدم-النسيان-يقتل-أمل-الطغيان.html في قولٍ لـلزعيم الصيني( ماو تسي شونغ):" إذا أردت أن تتذوق الكمثرى فلابد أن تأكلها بنفسك, وإذا أردت أن تعرف النظرية والتطبيق لأي ثورة, يجب أن تشارك في تلك الثورة, فكل المعرفة الأصلية, من الخِبرة المباشرة".هنالك أولويات في كل ممارسة, لا يستطي Fri, 27 Jan 2017 00:00:00 <p>عدم النسيان يقتل أمل الطغيان</p> سلام العامري سيرة الواثقين لردع المُرجِفين http://kitabat.com//ar/page/26/01/2017/93099/سيرة-الواثقين-لردع-المُرجِفين.html يكثر الحديث منذ فترة, لاستنتاج ما ستؤول إليه, نتائج تحرير الموصل, والخروج بقراءة واضحة, قابلة للتطبيق على ارض الواقع.&nbsp;بعض الساسة من ينظر بعين العقل, سعياً لإيجاد حلولٍ للأزمات السياسية المتراكمة, التي كَلَّفت العراق دماءً زكية, وأموالاً لا حصر&nbsp; Thu, 26 Jan 2017 00:00:00 <p>سيرة الواثقين لردع المُرجِفين</p> سلام العامري الانتخابات بين الترويج والتهريج http://kitabat.com//ar/page/25/01/2017/93048/الانتخابات-بين-الترويج-والتهريج.html قال تشرتشل: " أن الحكومة الديمقراطية ليست مثالية، ولكن لحد الآن لا توجد حكومة أفضل منها".<br />كلما قربت دورة انتخابية في Wed, 25 Jan 2017 00:00:00 <p>الانتخابات بين الترويج والتهريج</p> سلام العامري معسول الكلام في خُبث المقام http://kitabat.com//ar/page/24/01/2017/92953/معسول-الكلام-في-خُبث-المقام.html قَولٌ للأديب طه حسين, ينطبق على الوضع العراقي, حيث قال:" أليس من العجب, أن يكون هذا الضوءُ الذي يَغمرنا, شَراً من الظُلمة التي خَرجنا منها!؟.<br />&nbsp;يوجد بعضٌ من المتحدثين, يتكلمون بطريقة. تدل على المداهنة والتملُّ Tue, 24 Jan 2017 00:00:00 <p>معسول الكلام في خُبث المقام</p> سلام العامري حاذروا من فاقدي الضمير http://kitabat.com//ar/page/23/01/2017/92893/حاذروا-من-فاقدي-الضمير.html السياسة من أقوال عميد الأدب المصري طه حسين:" في حياة كل إنسان أمور لا يتحدث عنها، ولكنها تؤثّر في نمط معيشته، في مواقفه، في آرائه".<br />السياسة عِلمٌ من علوم المعرفة الانسانية, ولا يوجد تعريف دقيق متفق عليه, فمنه Mon, 23 Jan 2017 00:00:00 <p>حاذروا من فاقدي الضمير</p> سلام العامري مساجلات حول الاستجوابات http://kitabat.com//ar/page/22/01/2017/92835/مساجلات-حول-الاستجوابات.html عند كل حدث سياسي, نرى بعض الاستنتاجات, من قبل مختلف طبقات الشعب العراقي, ليبدأ نِقاشٌ بعيد الكاميرات الفضائية, تتخلل تلك المناقشات, بعض الحقائق التي قد تكون أحياناً, صالحة بأن تكون تَحليلاً للحدث. Sun, 22 Jan 2017 00:00:00 <p>مساجلات حول الاستجوابات</p> سلام العامري تعبير التغيير وانتخابات المصير http://kitabat.com//ar/page/21/01/2017/92794/تعبير-التغيير-وانتخابات-المصير.html تجري الانتخابات في بلدي العراق, كل أربع سنوات, ينتخب من خلالها, من يمثل المواطن, سواءً لمجالس المحافظات أو البرلمان العراقي.المفوضية العليا (المستقلة) للانتخابات, أشارت في وقت سابق, للظروف الاقتصادية التي يمر بها العراق, عدم قدر Sat, 21 Jan 2017 00:00:00 <p>تعبير التغيير وانتخابات المصير</p> سلام العامري الشعب العراقي وفهم الديموقراطية http://kitabat.com//ar/page/20/01/2017/92707/الشعب-العراقي-وفهم-الديموقراطية.html رزح العراق أكثر من نصف عام, بعد الاحتلال العثماني والبريطاني, تحت انماط من الحكم, هي الملكية الدستورية, والجمهورية التي اتت بقوة السلاح, ليس للشعب فيها ناقة ولا جمل.<br />في التاسع من نسيان عام 2003, أطاحت ق Fri, 20 Jan 2017 00:00:00 <p>الشعب العراقي وفهم الديموقراطية</p> سلام العامري تصريحات تثير الشبهات http://kitabat.com//ar/page/19/01/2017/92635/تصريحات-تثير-الشبهات.html حسب معرفتنا المتواضعة, أن العمل الاستقصائي, يجب أن يكون سرياً, ليكون عملاً هادئاً, محافظاً على مهنية العمل, كي لا يعطي الفرصة للمشتبه به, الإفلات من العدالة.<br />تَظهرُ علينا بين فترة وأخرى, بقصدٍ أو دون قصد, ت Thu, 19 Jan 2017 00:00:00 <p>تصريحات تثير الشبهات</p> سلام العامري الحكومة بين التمنيات والتطبيق http://kitabat.com//ar/page/18/01/2017/92578/الحكومة-بين-التمنيات-والتطبيق.html لعدم تطبيق الدستور في تشكيل الحكومات العراقية, واتخاذ سياسة التوافق باختيار الحقيبة الوزارية, فقد أصبح الأداء ضعيفاً, متأرجحا بين الأحزاب وكفاءة المُرِشحين.يتفق أغلب الساسة على فساد الدوائر الحكومة؛ ابتداءً من أعلى هرمٍ في بعض الوزارات Wed, 18 Jan 2017 00:00:00 <p>الحكومة بين التمنيات والتطبيق</p> سلام العامري أعضاء برلمان طواويسٌ أَم غِربان!؟ http://kitabat.com//ar/page/17/01/2017/92515/أعضاء-برلمان-طواويسٌ-أَم-غِربان؟.html النظام البرلماني تكون على أساس فصل السلطات, لضمان عدم العودة, أو انحدار المؤسسة الحكومية, لنظام التسلط الدكتاتوري, يمثل أعضاء البرلمان مجموع الشعب, ومهمتهم هي تشريع القوانين, ومراقبة الأداء الحكومي والهيئات.تشكيل 26 لجنة برلمانية دائميه, وك Tue, 17 Jan 2017 00:00:00 <p>أعضاء برلمان طواويسٌ أَم غِربان!؟</p> سلام العامري برلمان أم جمعية خيرية؟ http://kitabat.com//ar/page/16/01/2017/92451/برلمان-أم-جمعية-خيرية؟.html قال المثل الشائع" وجع يوم ولا علة كل يوم".<br />بعض ساسة العراق اعتاد طرح المطالب بالتقسيط, كونه لا يتحملُ حل الأزمات دفعة واحدة, كونه يرى أن الاستقرار, ينفي وجوده السياسي, كصاحب محل تجاري, يبيع بضاعته بالخسارة, شرط التقسيط, حتى يرى&nbsp; Mon, 16 Jan 2017 00:00:00 <p>برلمان أم جمعية خيرية؟</p> سلام العامري ترميم السلبيات لترسيخ النصر http://kitabat.com//ar/page/15/01/2017/92404/ترميم-السلبيات-لترسيخ-النصر.html قال الشاعر:" أحسن إلى الناس تستعبد قلوبَهُم - فطالما استعبدَ الإنسانَ إحسانُوكُنْ على الدّهرِ مِعْوَانًا لذي أملٍ - يرجو نَداكَ فإنّ الحُرَّ مِعْوانُ".<br />من أسباب سيطرة داعش, على الأنبار, الموصل, صلاح الدين, و Sun, 15 Jan 2017 00:00:00 <p>ترميم السلبيات لترسيخ النصر</p> سلام العامري الموصل مدينة ذا النون http://kitabat.com//ar/page/13/01/2017/92292/الموصل-مدينة-ذا-النون.html قال عَزَّ من قائل:" وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فنادى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إله إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ", سورة الأنبياء آية 87. Fri, 13 Jan 2017 00:00:00 <p>الموصل مدينة ذا النون</p> سلام العامري مَتى يرى العراق الأمان؟ http://kitabat.com//ar/page/12/01/2017/92227/مَتى-يرى-العراق-الأمان؟.html قال بل كلنتون: صُدِمتُ بقوة وتحدي, هذا الشعب المظلوم في كُتُب التأريخ!.<br />عندما نقرأ تأريخ العراق, الذي وصف ببلد ما بين النهرين, لوجود نهري دجلة والفرات, وأرض السواد لكثرة أراضيه الزراعية, نراه&nbsp; Thu, 12 Jan 2017 00:00:00 <p>مَتى يرى العراق الأمان؟</p> سلام العامري