الموقع يعمل الآن بنسخته التجريبية .. ويخضع حاليا للتطوير المستمر لحين استقراره لذا وجب التنويه .
الأحد 20 آب/أغسطس 2017
  • بريد الموقع : [email protected]

البشير شو … حرية تعبير ..ام استغلال للحرية ؟

الأحد 13 آب/أغسطس 2017
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

كثر الحديث خلال الساعات الماضية عن خبر إيقاف برنامج البشير شو من قبل هيئة الاعلام والاتصالات لمخالفاته بعض مدونات ممارسة المهنة لوسائل الاعلام والتي تعهدت القناة الاتزام بها على عند توقيع الرخصة بينها وبين هيئة الاعلام والاتصالات ، وللامانة فأن القناة ملتزمة ومهنية جدا في الغالبية العظمة من برامجها واخبارها وموادها المنوعة، وهي غير مسؤولة حسب اعتقادي عن انتاج برنامج البشير شو ، بل ان القناة تشتري حقوق بث البرنامج لمدة معينة .
في البداية احب ان اعطي نبذة مختصرة عن مدونات ممارسة المهنة التي تعطى على شكل كراس لكل قناة تطلب رخصة للعمل داخل العراق او فتح مكاتب لها داخل العراق من قبل هيئة الاعلام والاتصالات، وهي مدونة عالمية صدرت بالتعاون مع مؤسسة البي بي سي البريطانية ومنظمة اليونسكو، أي ان المدونة لا تقتصر على تنظيم الاعلام في العراق فقط .

تستند المدونة بأختصار على بعض الشروط فيما يتعلق بموضوع برنامج البشير شو :
1. اقرار احترام حرية التعبير والالتزام باحترام حقوق وسمعة الاخرين .
2. منع التحريض على العنف والكراهية وتأجيج الفتن ومنع عرض المواد التي تحرض ضد الجيش والاجهزة الامنية وضد مكونات المجتمع مع بعضهم البعض .
3. احترام اصول اللياقة والاداب العامة وعدم نشر المواد التي تؤذي مشاعر ذوي الاحتياجات الخاصة ومراعاة حق الخصوصية والكرامة للافراد فيما يتعلق بالحياة الخاصة .
4. احترام المعتقدات الدينية للافراد والجماعات في نقل اخبارتتعلق بالشعائر والطقوس الدينية
5. منع المواد الكاذبة او المضللة واحترام الدقة والنزاهة والشفافية في نقل وتغطية الاخبار والمعلومات والحرص الشديد في التمييز بين الخبر والتحليل والراي والتزام وسائل الاعلام بالحفاظ على التوازن في عرض الاخبار من خلال عرض وجهات النظر المختلفة بصورة موضوعية شفافة ونزيهة.

هذا مختصر لاهم فقرات المدونة والمتعلقة بهكذا أنواع من البرامج مثل البشير شو
من خلال متابعتي للبرنامج اجد فيه برنامج كوميدي ساخر بحق واقولها بصراحة بأنني احد المعجبين بالبرنامج مع اعتراضي على بعض الطرق التي يتم بها طرح الانتقادات للشخصيات والأوضاع في العراق … والتي بسببها تسجل على القناة مخالفات من قبل قسم الرصد الإعلامي في هيئة الاعلام والاتصالات وبالتالي هذا يؤدي الى نقض اتفاقية الرخصة بين القناة والهيئة من حيث الالتزام بمدونات ممارسة المهنة وبالتالي قيام الهيئة بواجبها الدستوري المتمثل بالإجراءات المعتادة ضد القنوات المخالفة والتي تتلخص كالاتي:

١.اخطار الوسيلة بالمخالفة عن طريق تقرير مكتوب مع قرص يتضمن تسجيل للمخالفة .
٢.عقد اجتماع بالوسيلة للحد من المخالفات
٣.اخطار الوسيلة بانزال عقوبات بحقها في حال عدم الالتزام
٤.توجيه انذار بضروة ايقاف المخالفات بشكل تحريري
٥.اشعار الوسيلة بتعليق الرخصة اذا استمرت بالمخالفات
٦.سحب الرخصة من الوسيلة اذا لم تستجيب للاشعارات .
7.من حق القناة الاستئناف ضد قرار الهيئة من خلال مجلس الطعن المعين من قبل مجلس القضاء الأعلى للنظر في دعاوي الهيئة ضد القنوات المرئية والمسموعة وشركات الاتصالات .
لماذا هذه الضجة ؟ واغلب الاعلاميين يرددون عبارة تكميم الافواه … كتاب الهيئة الذي اثار الضجة واضح ويمكنكم الاطلاع عليه …. يستفسر عن نوع التعاقد مع البرنامج … وينبه بعدم تكرار المخالفات مستقبلا ..سياقات متبعة ورغم معرفة القناة بالمدونات وكان من الممكن ان تتخذ الهيئة قرار إيقاف البرنامج بدون تنبيه ،لكن الهيئة أرسلت كتاب التنبيه حسب السياقات المتبعة لديها من خلال تعاملها بنفس طويل مع المخالفات .

 

ملاحظات على المخالفات الواضحة في البرنامج :
– كان يمكن للبرنامج اظهار كل سلبيات وسوء إدارة وسرقات مع اعترافي بوجود اغلب هذه النقاط لكل السياسيين مهما كان اسمه ومنصبه وطائفته وقوميته، لكن دون ان يضع صوره بشكل غير لائق مثلما يفعل بابراهيم الجعفري او عمار الحكيم او سليم الجبوري او أسامة النجيفي وغيرهم، وعرضهم بعمليات الفوتو شوب بشخصيات كارتونية وحيوانية والاستهزاء بالملابس الدينية وغيرها من طرق الانتقاص والاستهزاء .
– كثرة الايحاءات الجنسية في البرنامج ، وهذه تعتبر مخالفة صريحة للمدونات، ويؤدي بالتالي الى نفور اغلب العوائل من مشاهدة البرنامج، لأننا في مجتمع شرقي ولا نتقبل سماع هذه الالفاظ خاصة من قبل الأطفال والنساء .

 

هل يعلم مقدم البرنامج ان اغلب المتابعين يستغربون عدم انتقاده لحد الان لسياسات رئيس إقليم كوردستان مسعود البارزاني!!! ؟ والغريب بالامر ان مالك قناة ان ار تي هو اكثر الشخصيات الإعلامية الكوردية انتقادا لسياسات رئيس الإقليم !!!َ ، وقد انشأ مؤخرا حراك سياسي واعلامي مضاد للاستفتاء .
والغريب ايظا من مقدم البرنامج عدم انتقاده وتطرقه لظاهرة بارزة وهي قمع الإعلاميين في الإقليم والحوادث المتكررة من الاعتداءات والاغتيالات وهو الذي يكرر بأنه ينتقد ممارسات وليس شخوص !! طيب اين انت من هذه الممارسات ؟

هل يعلم القاريء كم من البرامج تم ايقافها او تغريم القنوات التي تبثها في دول تعتبر منفتحة إعلاميا وتعطي للاعلام مساحة كبيرة من حرية التعبير بسبب الاستهزاء او الانتقاص او الالفاظ والايحاءات الجنسية وغيرها ، ادناه نماذج من بعض القرارات بإيقاف البرامج في بعض الدول وتغريمها ماديا ، لكي يلمس القاريء الفرق بين اجراءات القائمين على تنظيم الاعلام بهذه الدول وبين إجراءات هيئة الاعلام والاتصالات ونفسها الطويل مع القنوات الفضائية :
1. إيقاف عدد من البرامج الشهيرة في مصر لـ”ضبط المشهد الإعلامي / المصدر : موقع روسيا اليوم .
2. اسبانيا : حكم أحد القضاة في مدريد بتغريم قناة TV3 الكتالونية مبلغا يصل إلى 20 ألف يورو ( قرابة الأربعين مليونا) بعد أن قامت بتشبيه لاعبي ريال مدريد بالضباع.
المصدر : http://www.jomhouria.com .

3. بريطانيا : حكمت محكمة في لندن بغرامة مالية مقدارها 338 ألف جنيه إسترليني، على قناة ” برس تي في” (Press TV) الإيرانية الرسمية الناطقة بالإنجليزية، لإدانتها بنشر أكاذيب والتشهير ضد النائب البريطاني ناظم الزهاوي (عراقي الأصل ).
المصدر : موقع http://www.alarabiya.net

4. إيقاف برنامج تلفزيوني اردني لاحتوائه على ايحاءات جنسية / المصدر : موقع العربي الجديد .
5. إيقاف برنامج لمذيع اردني انتقد لباس الفتيات بالصيف / المصدر : موقع عربي 21

6. ايقاف برنامج تلفزيوني مصري أساء للسعودية/ المصدر : موقع النيلين .

7. إيقاف برنامجين سياسيين ساخرين في الجزائر / المصدر : موقع صوت الترا .

8. إيقاف برنامج الاعلامي المصري إبراهيم عيسى / المصدر : موقع فرانس 24

9. الجزائر : حبس مدير قناة “كي بي سي”، مهدي بن عيسى، الفضائية الجزائرية ومالك شركة “ناس برود” التابعة لشركة “سيفيتال” مؤقتاً، بسبب برنامج ساخر /المصدر :موقع 24 الالكتروني .

10. الكويت : حكمت محكمة كويتية على قناة سكوب التلفزيونية الخاصة بدفع غرامة قدرها نصف مليون دينار “1.8 مليون دولار”؛ بسبب بث برنامج اعتُبر مسيئاً للأسرة الحاكمة، بحسب وثائق المحكمة ./ المصدر : موقع http://jofashion.d1g.com

11. لبنان : أمرت الحكومة بقطع الإرسال العام الوطني الفضائي عن تلفزيون الجديد (نيو. تي. في.) لمنعه من بث برنامج “بلا رقيب” عن العلاقات السعودية الأميركية وكان سيستضيف ضيوفاً من المعارضة السعودية كما من المقربين إلى النظام/ المصدر : موقع ايلاف .
12. السودان : السلطات السودانية توجه بوقف بث قناة (أمدرمان) وتنذر (سودانية 24) .
المصدر : موقع http://www.sudantribune.net .
13. السعودية : صدور توجيهات بايقاف بث قناة بداية الفضائية حتى إشعار آخر بـسبب ”رسالة خطيرة” نشرتها القناة عبر الشريط الإخباري، جاء فيه أن “قبائل تميم لا تبايع الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد”/ المصدر : موقع http://www.watanserb.com .

14. مصر : تغريم القنوات المصرية حال بث “ ألفاظ بذيئة ” 11 ألف دولار / المصدر : موقع https://www.slaati.com .

15. مصر : حبس وتغريم مسئولي 3 قنوات فضائية بتهمة التضليل / المصدر : موقع www.alboslanews.com .




الكلمات المفتاحية
استغلال البشير حرية

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.