الموقع يعمل الآن بنسخته التجريبية .. ويخضع حاليا للتطوير المستمر لحين استقراره لذا وجب التنويه .
الأحد 20 آب/أغسطس 2017
  • بريد الموقع : [email protected]

لماذا يتذمر بعض الإعلاميين من عمل هيئة الاعلام والاتصالات

السبت 29 تموز/يوليو 2017
عدد القراءات: التعليقات
حفظ طباعة

هيئة الاعلام والاتصالات تعتبر من اكثر المؤسسات العراقية مهنية ودقة وقانونية ، الكل متساوي عند الهيئة مثلا في عملية رصد القنوات الفضائية ،علمانية او دينية سنية او شيعية،. وسبق أن اطلعت على نماذج من مخالفات القنوات في قسم الرصد المرئي في الهيئة، ووجدت ان كافة القنوات اخذت نصيبها من التنبيه والانذار بما فيها القنوات التي تحسب على حزب الدعوة الذي ينتمي اليه رئيس الوزراء مثل ( افاق ) و( بلادي) و( المسار ) بل وحتى العراقية القناة الحكومية والقنوات الاخرى مثل الانوار 2 والشرقية ودجلة والعهد وهنا بغداد وغيرها، فالهيئة محايدة تماما في هذا الموضوع ، وكذلك القنوات الغير عراقية مثل الجزيرة والعربية وسكاي نيوز، وتتفاوت عدد المخالفات في كل قناة وكل هذه القنوات اخذت نصيبها من التنبيه والانذار، وكل القنوات المرخصة ترسل الهيئة لهم بشكل مستمر كتب تتضمن هذه المخالفات مع اقراص سي دي مسجلة عليها المخالفات ، ويتم استدعاء ممثل القناة لتنبيهه، ثم في حالة عدم الاستجابة يتم توجيه انذار اولي ثم انذار نهائي ومن ثم قرار غلق المكاتب الذي يتم بعد جلسة استماع ومن حق القناة رد الدعوة والاستئناف ، علما انه يوجد في الهيئة مجلس طعن مستقل ينظر في قضايا المخالفات وليس له ارتباط بالهيئة وارتباطه ماليا واداريا بمجلس القضاء الاعلى، وفي بعض القضايا استطاعت بعض القنوات رد شكوى الهيئة عن طريق اقناع مجلس الطعن بقانونية المادة المخالفة وشرح وجهة نظرهم بالموضوع . وبالنسبة للقنوات الغير مرخصة والتي تبث من مكاتب خارج العراق فأن الهيئة وعن طريق وزارة الخارجية تقوم بنفس الاجراءات، وتخاطب الجهات الاعلامية الحكومية لتلك الدول وترسل لهم المخالفات لكن اغلب الدول لاتتعاون بهذا الصدد لاسباب عديدة ومعروفة ، عدا موضوع قناة البغدادية التي كانت تبث من مكتبها في مصر وتم غلق القناة بعد اقتناع ادارة نايل سات والجهات المصرية الرسمية بعدم مهنية القناة وبالاخص برنامج انور الحمداني .
وفيما يخص الطيف الترددي التي تفرضه الهيئة على القنوات الفضائية … فأن العراق يعتبر من ارخص دول المنطقة استحصالاً للطيف الترددي ، الذي هو فعلا موجود بكل الدول العربية، والهيئة قامت بتقسيط مبلغ الطيف المستحق على القنوات بشكل ميسر ، لكن القنوات يريدون اسقاط الديون جميعها ، وهذا لا يصح قانونيا لأنه مخالف لقانون استحصال اموال الدولة ، ويجب ان يكون هناك قرار من مجلس الوزراء لاسقاط هذه الديون، ورفض المجلس اسقاطها عن القنوات وقرر تقسيط الديون عليها، وحسنا فعل لاننا هنا سنكرر ماكانت تفعله وزارة الاعلام العراقية في عهد النظام البعثي السابق الذي جعل القناتين الوحيدتين في العراق بوقأً له من خلال تسديده لكافة الالتزامات المادية التي تحتاجها، ولو تفعل الهيئة نفس الشيء لوجدنا كافة القنوات لا تجرؤ ان تحاسب اي مسؤول في الحكومة لانها تأخذ تسهيلات ودعم مالي من الحكومة متمثلة بهيئة الاعلام والاتصالات ، والجانب الاهم ايضا ان ايرادات الهيئة تذهب مباشرة الى وزارة المالية بعد استقطاع الرواتب والنفقات حسب موازنة الدولة التي وافقت عليها وزارة المالية ومجلس الوزراء ، كل اجراءات الهيئة قانونية بهذا الصدد، بل هي ترفد خزينة الدولة شهريا باكثر من اربعين مليون دولار من خلال الضرائب التي تستحصلها من شركات الهاتف النقال وهي تعتبر المورد الثاني للدولة بعد النفط .
وبالنسبة لقضية الديون المترتبة على هذه الشركات فأن هناك اوامر قضائية صادرة ضدها “وهي صدرت بعد دعوى اقامتها هيئة الاعلام والاتصالات”. ورمت الهيئة الكرة في ملعب المنفذين العدليين بوزارة العدل لتنفيذ تلك الاوامر والاسراع بجباية الاموال من الشركات”.
كثيرا ما نلاحظ ان بعض القنوات الفضائية والإعلاميين يتذمرون من رصد الهيئة و تشخيص المخالفات لكي يتم تنبيهها وتوجيهها بعدم تكرار المخالفة، ويصرح الكثير من الإعلاميين بعبارة تكميم الافواه ومنع حرية التعبير، أقول لهم ان وضعهم افضل بكثير من أوضاع القنوات الأخرى العربية والعالمية من حيث العقوبات والغرامات التي تصدرها بحقهم الدول وهل تعلم قنواتنا الفضائية مثلا مايحدث في لبنان البلد المنفتح حيث يكون فيه الأمن العام، المسؤول رسمياً عن مراقبة الأفلام وفقاً للقانون الصادر 55 اللبناني بتاريخ 27/11/1947، ويقوم أيضاً بمراقبة غير شرعية مسبقة للبرامج غير السياسية (وعلى الأخص الدراما) في التلفزيون اللبناني.
واخيرا ادناه نماذج لبعض ماتقوم به الهيئات او الجهات الاعلامية الحكومية في بعض الدول من اجراءات ضد القنوات الفضائية المخالفة وما تفرضه من غرامات كبيرة على هذه القنوات مقارنة مع التسهيلات والنفس الطويل الذي تتعامل به هيئة الاعلام والاتصالات العراقية مع القنوات الفضائية المرئية والمسموعة :
1. بريطانيا : حكمت محكمة في لندن بغرامة مالية مقدارها 338 ألف جنيه إسترليني، على قناة ” برس تي في” (Press TV) الإيرانية الرسمية الناطقة بالإنجليزية، لإدانتها بنشر أكاذيب والتشهير ضد النائب البريطاني ناظم الزهاوي (عراقي الأصل ).
المصدر : موقع http://www.alarabiya.net
2. تركيا : فرض المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي غرامة تُقدر بـ33 ألف دولار على قناتين تلفزيونيتين تركيتين بثتا مشاهد درامية للأبطال في مسلسل أمريكي وكرتون أجنبي وهم يدخنون. كما تم إلغاء عرض مسلسل الكرتون.
المصدر : http://www.jordanzad.com
3. تركيا : قرر المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون في تركيا 2013 تغريم عدد من القنوات التلفزيونية لـ”إلحاقها أذى بالنمو النفسي والأخلاقي والجسدي للأطفال” عبر بثها احتجاجات منتزه غيزي في اسطنبول، وفق ما أوردته وكالة يو بي آي الأميركية.
المصدر : موقع https://africanmanager.com
4. اسبانيا : حكم أحد القضاة في مدريد بتغريم قناة TV3 الكتالونية مبلغا يصل إلى 20 ألف يورو ( قرابة الأربعين مليونا) بعد أن قامت بتشبيه لاعبي ريال مدريد بالضباع.
المصدر : http://www.jomhouria.com
5. تونس : قررت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري إيقاف بث برنامج لمن يجرؤ فقط لصاحبه سمير الوافي على قناة الحوار التونسي لمدة شهر بسبب ما اعتبرته تمجيدا للإرهاب. كما قررت الهيئة تغريم قناة الزيتونة بـ 10 آلاف دينار( 5000 دولار تقريبا ) بسبب بث اشهار سياسي.
المصدر : http://www.jomhouria.com
6. مصر : يعقوب : حبس وتغريم مسئولي 3 قنوات فضائية بتهمة التضليل .
المصدر : موقع www.alboslanews.com
7. مصر : تغريم القنوات المصرية حال بث “ ألفاظ بذيئة ” 11 ألف دولار
المصدر : موقع https://www.slaati.com
8. السعودية : صدور توجيهات بايقاف بث قناة بداية الفضائية حتى إشعار آخر بـسبب ”رسالة خطيرة” نشرتها القناة عبر الشريط الإخباري، جاء فيه أن “قبائل تميم لا تبايع الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد”.
المصدر : موقع http://www.watanserb.com
9. مصر : مدينة الإنتاج الإعلامي توقف بث قناة “الحياة الحمراء” .. نظرا لعدم سداد إدارة القناة المديونيات الخاصة بها منذ شهر أبريل الماضي.
المصدر : موقع http://www.filfan.com
10. السعودية : السعودية تأمر بحذف الفضائيات التي تتضمن مخالفات بما فيها شبكة الجزيرة القطرية .
المصدر : موقع http://fraeennews.com
11. السودان : السلطات السودانية توجه بوقف بث قناة (أمدرمان) وتنذر (سودانية 24) .
المصدر : موقع http://www.sudantribune.net
12. السويد : مطالب باستدعاء السفير التركي في ستوكهولم بعد ايقاف بث قناة كوردية .المصدر : موقع https://alkompis.se

13. لبنان : أمرت الحكومة بقطع الإرسال العام الوطني الفضائي عن تلفزيون الجديد (نيو. تي. في.) لمنعه من بث برنامج “بلا رقيب” عن العلاقات السعودية الأميركية وكان سيستضيف ضيوفاً من المعارضة السعودية كما من المقربين إلى النظام.
المصدر : موقع http://elaph.com/
14. الكويت : حكمت محكمة كويتية اليوم الخميس على قناة سكوب التلفزيونية الخاصة بدفع غرامة قدرها نصف مليون دينار “1.8 مليون دولار”؛ بسبب بث برنامج اعتُبر مسيئاً للأسرة الحاكمة، بحسب وثائق المحكمة .
المصدر : http://jofashion.d1g.com
15. الامارات : تغريمُ قناة العربية التي تبث من الامارات ( 27.230 دولار ) تعويضا لامير سعودي لعدم بث مقابلة اجريت معه.
المصدر : www.doualia.com
16. الجزائر : حبس مدير قناة “كي بي سي”، مهدي بن عيسى، الفضائية الجزائرية ومالك شركة “ناس برود” التابعة لشركة “سيفيتال” مؤقتاً، بسبب برنامج ساخر .
المصدر : http://24.ae/
17. الجزائر : الحكومة الجزائرية تمنع 45 قناة من تغطية الانتخابات البرلمانية لانها لا تملك تراخيص أو اعتمادات رسميّة من قبل السلطات،
المصدر : https://www.alaraby.co.uk




الكلمات المفتاحية
الأفلام الإعلاميين هيئة الاعلام والاتصالات

الانتقال السريع

النشرة البريدية

تعليقات فيس بوك

تنويه لابد منه: ايماناً منا بحق القارئ فى التعليق على الاخبار و المشاركة الفعالة بعرض وجهات النظر المختلفة، فقد اضفنا خدمة التعليقات بواسطة حسابك على الفيسبوك.

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأى ادارة الموقع و يتحمل كتاب التعليقات المسئولية الاخلاقية عن محتوى تعليقاتهم.